سيديهات زراعية مميزة      اعلانات زراعية مميزة       فديوهات زراعية      جروب الخيرات     

         

 

مشروع المستقبل بتكلفة بسيطة(معمل زراعة انسجة)

 

زراعة مربحة  ( زراعة الجوجوبا الذهب الاخضر)

 

 

تسويق المنتجات الزراعية       دورات تعليم الزراعة       مشاريع زراعية     خدمات للمزارعين




 

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: زراعة التفاح

       

  1. #1
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2

     

     

    Lightbulb زراعة التفاح

     

    تعلم الزراعة بحتراف الان    المعرض الزراعي الحديث       مشروعات زراعية

     

          

    تشمل التفاحيات الفواكه ذات الثمرة التفاحية الكاذبة من الناحية النباتية ويزرع منها في مصر الأصناف القليلة الإحتياج للبرودة من التفاح والكمثري .

    الارض المناسبه:
    يمكن زراعة التفاحيات في أي نوع من الأراضي بشرط قلة الأملاح الضارة بها وجودة تمويتها غير أن الكمثري أكثر تحملا للملوحة وارتفاع مستوى الماء الأرضي عن التفاح لذا تجود في مناطق مصر الشمالية والتي يرتفع مستوى الماء الأرضي بها كمحافظة البحيرة .
    لا تتحمل الكمثري والتفاح ارتفاع الكالسيوم والقلوية بالتربة حيث تصاب بالإصفرار الجيري

    مناخ مناسب:
    تحتاج أصناف التفاح المنزرعة في العالم إلى حوالي 2000 وحدة برودة .

    أما الأصناف التي تزرع في مصر متوسط احتياجاتها 300 وحدة برودة وذلك لكسر السكون الداخلي . أما الكمثري فمتوسط احتياجاتها 1000 وحدة برودة . أما الصنف المنزرع في مصر فيحتاج 600 – 700 وحدة برودة . لذلك فإن هناك مشاكل تتعلق بتفتح البراعم واحتياجاتها بالمعاملات خاصة يستخدم معها الرش شتاءا بخليط من الزيوت ومادة DNOC أو مادة سيانيد الهيدورجين أو غيرها . أما السفرجل فلا تحتاج أشجاره إلى برودة عالية حيث أن طور راحتها قصير نسبيا ويمكن للبراعم أن تتفتح في المناطق ذات الشتاء الدافئ

    التكاثر:
    يطعم التفاح في المشتل على سلالات خضرية يجري إكثارها أما بالتراقيد أو العقلة ومن أهم هذه السلالات أصل مالنج ومنها :
    ( أ ) م م 106 وهو أصل نصف مقصر مقاوم لحشرة المن الصوفي مبكر في الإثمار ويعاب عليه حساسيته بأعفاف التربة . ( ب ) م م 111 وهو أصل منشط – يتأخر الأشجار عليه في الإثمار مقاوم للمن الصوفي – أقل حساسية لأعفان التربة . ( ج ) م م 109 وهو أصل مقصر يصاب بالمن الصوفي ومقاوم لأعفان الجذور . الأصول البذرية للتفاح :
    يلجا البعض لاستعمال الأصول البذرية لرخصها إلا أنه يعاب عليها :
    1- غير متماثلة . 2- تتأخر في الإثمار . 3- درجة إصابتها بالأمراض والآفات غير معروفة . إما الكمثري تتكاثر غالبا في مصر على أصول بذرية من أصل الكمثري الأوربية مثل الكميونس ويعاب عليها : 1- شدة الإصابة بمرض اللفحة النارية . 2- عدم تماثل الأشجار . 3- تأخر الأشجار المطعومة عليها في الإثمار . ومن أحسن الأصول استخداما للمناطق الحارة أصل الكلاريانا ويمتاز بمقاومته لمرض اللفحة النارية وهو أصل منشط ولكن شديد الحساسية لزيادة نسبة الجير .
    وقد استعمل في مصر من مدة أصل السفرجل الذي يتكاثر بالعقلة إلا أنه توقف الآن استعماله نتيجة للأسباب الآتية :
    1- عدم موافقته للطعوم المطعومة عليه . 2- شدة إصابته بمرض اللفحة النارية . 3- عدم ملائمته لارتفاع قلوية التربة .

    الاصناف التجاريه:
    التفاح :انتشر لفترة من الزمان بعض أصناف التفاح الرديئة الصفات مثل الصنف البلدي وهو ذو ثمار صغيرة الحجم غير صالحة للاستهلاك الطازج كذلك صنف يعرف باسم البرخر الأحمر ( شبرا النملة ) . وهو أكبر حجما – أحمر اللون إلا أنه يصاب بشدة بالجرب كما أن صفاته غير جيدة . وفي عام 1980 قام نشاط الفاكهة المتساقطة لمشروع تنمية النظم الزراعية بوزارة الزراعة بإستيراد بعض أصناف من التفاح وهي إحدى عشر صنفا وتتميز هذه الأصناف بقلة احتياجاتها للبرودة وهذا ما يتلائم وظروفنا المحلية وقد ينجح البعض الآخر بعد معاملته بمواد كيمائية تساعد على كسر طور السكون وتشير النتائج التي أجريت على هذه الأصناف إلى نجاح ثلاثة أصناف من الأصناف السابقة وهي آنا – عين شامير – دورست جولدن نجاحا كبيرا .
    تفاح آنا :
    هذا الصنف ن اتج عن التهجين بين صفي جولدن ديلشص وردهاسايا احتياجاته من البرودة 300 ، 400 ساعة أقل من 7 م . يزهر ابتداء من الثلث الثاني من شهر مارس تنضج ثماره في نهاية شهر يونيو وأوائل شهر يوليو – الثمار ذات حجم كبير تميل إلى الاستطالة – اللون الأحمر يكون غالبا على معظم أجزاء الثمرة . والثمار ذات طعم جيد . يتراوح محصول الشجرة الواحدة بين 35 – 100 كجم .
    تفاح دورست جولدن :
    ناشئ من صنف جولدن ديلشص نتيجة طفرة به . احتياجاته من البرودة 300 – 400 ساعة أقل من 7 م . وهو من الأصناف الملقحة لصنف أنا .الثمرة ذات لون أصفر في بعض الأحيان قد تميل للحمرة الخفيفة وتميل للإستدارة كبيرة الحجم إذا أحسن خف الثمار – ينضج خلال شهر يونيو .
    تفاح عين شامير :
    ناتج من التهجين – احتياجاته للبرودة مثل الصنف الآنا يعد من الأصناف الملقحة للآنا – يتأخر في ميعاد التزهير حوالي أسبوع عن الأصناف السابقة . الثمرة لونها أصفر - يتراوح محصول الشجرة بين 40 – 100 كجم . تنضج الثمار في الأسبوع الثاني من شهر يوليو .

    الملحقات:
    غالبية أصناف الكمثري والتفاح عقيمة ذاتيا أي لا تعقد ثمارا إلا إذا توفرت ملقحات في البستان أحيانا تكون هذه الأصناف ثمارا دون تلقيح وهو ما يعرف بالعقد البكري . وفي هذه الحالة يكون المحصول منخفض أقل جودة في الصفات من الثمار الناتجة من عملية التلقيح والإخصاب والمتكون بها بذور . ويجب أن تتوفر الملقحات في البستان بنسبة 8 : 10% على الأقل كما يجب توفير طائفتين من النحل لكل فدان للمساعدة على عملية التلقيح . - أهم ملقحات التفاح في مصر هي : دورست جولدن – عين شامير – برخر الأحمر . وأهم ملقحات الكمثري : الصنف هود .
    مسافات الغرس : التفاح : تتوقف مسافات الغرس في التفاح على الأصل المستخدم كالآتي : 5 × 5 في حالة الأصول المنشطة . 3 × 4 م في حالة الأصول النصف منشطة م م 106 . 2 × 4 م في حالة الأصول المقصرة مثل م م 109 . الكمثري : 4 × 4 م . السفرجل : 3.5 × 3.5 في الأراضي الخفيفة ، 5 × 5 م في الأراضي الطمية على أن تخف الأشجار عند ازدحامها : موعد الزراعة : بالنسبة للتفاح خلال شهر يناير والسفرجل والكمثري شهر فبراير . طبيعة التزهير : تتكون أزهار التفاح والكمثري من براعم مختلطة تحمل في نورات محدودة على قمة دوابر قصيرة أو أفرع عمر سنة في التفاح وعلى قمة دوابر متوسطة الطول في الكمثري . الخف :
    تحمل أشجار التفاح في حالة توفر الملقحات كمية كبيرة من العقد مما يؤثر على حجم الثمار عند النضج كذا يؤثر على الحالة الصحية للأشجار لذا يجب هذا العقد وترك العدد الذي يناسب النمو الخضري للشجرة وتجري عملية الخف يدويا في أوائل أبريل حيث يترك ثمرتين فقط على الدابرة وإزالة الباقي باحتراس، يمكن إجراء هذه العملية كيماويا باستخدام مركبات خاصة إلا أن هذه العملية خطيرة قد تؤدي إلى إضاعة المحصول بأكمله ومازالت البحوث جارية على هذا الموضوع في مصر .


    خدمه ما بعد الزراعه:
    مقاومة الحشائش بالعزيق وتعتبر عملية مكلفة وتستخدم العزاقات في كثير من المزارع إذا أمكن مرورها بين صفوف الأشجار وغالبا تجري عزقة شتوية عميقة أثناء فترة السكون . وتستخدم مبيدات الحشائش باحتراس عند الحاجة وفي حالة انتشار الحشائش النجيلية تستخدم مادة رواند أب ( اللانسر ) أو الفيزوليت 2 – 3 كيلو للفدان خلال شهر أبريل ومايو أما عند انتشار الحشائش الحولية تستخدم مادة الجرامكسون ( 1 لتر للفدان ) .
    الري :
    في أراضي وادي النيل يستعمل غالبا الري بالغمر إما بطريقة البواكي مع الأشجار الصغيرة أو الأحواض العادية والمعدلة مع الأشجار الكبيرة – يمنع الري في فترة الشتاء وتبدأ الرية الأولى عقب السدة الشتوية مباشرة في فبراير وتكون غزيرة أما أثناء موسم التزهير فتجري عملية الري باحتراس حتى لا يتساقط العقد والأزهار … أما أثناء موسم نمو الثمار فتروي الأشجار عند الحاجة ويلاحظ عدم الإسراف في الري خصوصا في المناطق المعرضة لأمراض اللفحة حيث أن زيادة الري يؤدي إلى زيادة الإصابة بها .
    الأراضي الجديدة :
    غالبية الأراضي الجديدة المستصلحة رملية ويستخدم معها الري بالتنقيط وقد سبق دراسة هذا الموضوع بالتفصيل في العام السابق ويراعي عند ري الأشجار أن تعيط يوميا أو كل يومين على الأكثر الكمية المحسوبة بدقة من الماء المذاب فيه الأسمدة مع مراعاة أن لا يقل الماء في منطقة الجذور على أن تكون الرطوبة الأرضية حول الجذور أعلى من نقط الذبول الدائمة ولا تزيد عن السعة الحقلية . تزداد كمية الماء في الأشهر التي يزيد فيها البخر والنتج وتكون غالبا في مصر في شهري مايو ويونيو . وتقل الكمية للحد الأدنى في أثناء سكون الأشجار وتحسب كمية الماء التي تضاف للشجرة من جداول خاصة يراعي فيها علاوة على النقطتين السابقتين مدى انتشار جذور الشجرة وحجم النمو الخضري – تركيب التربة . ويجب أن يكون عدد النقاطات حول الشجرة ذات تصرف يسمح بإعطاء كمية الماء للشجرة في وقت قصير ويمكن أيضا أن تخرج منها كمية الماء المطلوبة للشجرة في حالة ما تصل إلى أقصى احتياجات مائية ( شجرة بالغة في الأشهر التي يزيد فيها النتح ) .
    التسميد :
    تسمد أشجار التفاح والكمثري والسفرجل بالأسمدة العضوية بمعدل 15 – 25 م3 سماد بلدي قديم متحلل خلال الخريف وأوائل الشتاء وتسمد بالأسمدة الأزوتية 60 –80 كجم أزوت صافي من الأسمدة الأزوتية المختلفة للفدان وتضاف على دفعتين الأولى قبل التزهير في منتصف فبراير والثانية بعد تمام العقد خلال أبريل أو مايو وكما تنصح بإضافة دفعة ثالثة من الأسمدة الأزوتية بمعدل 20 كجم أزوت صافي للفدان خلال شهري يوليو وأغسطس لتشجيع تكوين البراعم الزهرية للعام التالي . وتسمد بالأسمدة الفوسفاتية بمعدل 15 كجم فو أ عند إضافة السماد العضوي شتويا كما يضاف سلفات البوتاسيوم مع الدفعة الأولى من الأسمدة الأزوتية بمعدل 400 جرام بو أ للشجرة الواحدة أما الأشجار الصغيرة فيتم تسميدها بالأسمدة الأزوتية بما يعادل نصف الكمية المضافة إلى الأشجار البالغة وذلك خلال السنوات الثلاثة الأولى من زراعتها كما يضاف 2/3 الكمية إلى الأشجار عمر 3-5 سنوات شهريا على دفعات متساوية خلال موسم النمو من مارس الى سبتمبر . أما عند استخدام الري بالتنقيط في بستان أشجار التفاح والكمثري والسفرجل تسمد بنصف القيمة المضافة في التسميد بالغمر السابق مع إتخاذ الإحتياطات الواجب مراعاتها في الري التسميدي كما سبق .
    تربية وتقليم الأشجار :
    تربي الأشجار المطعومة على أصول منشطة بالطريقة الكاسية في الكمثري وطريقة القائد الوسطى المحور في التفاح . أما المطعومة على الأصول المقصرة وتصف المقصرة فتربي بالطريقة المغزلية أو طريقة الهرم الصغير … يجري التقليم الشتوي أثناء سكون الأشجار بإزالة الأفرع المتزاحمة والمصابة مع مراعاة قص الأفرع بطريقة تشجع من تكوين الدواير الثمرية . يلجأ للتقليم الصيفي بإزالة السرطانات باستمرار ويجري مع التفاح لإضعاف النمو الخضري للأشجار الزائدة النمو حتى لا يؤثر على تكوين البراعم ويعطي فرصة كافية لإضاءة الأشجار .
    جمع الثمار :
    تجمع الثمار عندما تتعدى مرحلة اكتمال النمو وسوف يتم تناولها في موضوعات أخرى .

    الافات:
    يصيب الكمثري في مصر الآفات التالية : - أمراض اللفحات الكبترية – البياض – التشقق – التفحم التاجي . - حشرات حفار ساق التفاح – المن – الذبابة البيضاء – الحشرات القشرية . - آفات حيوانية أخرى : النيماتودا – الجرزان – الأكاروسات .
    أمراض نصيب التفاح :
    البياض – الجرب – التشقق – أعفان الجذور . الحشرات : حفار ساق التفاح – حفار التفاح – رائق الأجنحة – الجعال . المن – الذبابة البيضاء – حشرة التين الفنجانية – الحشرات القشرية . ويتم دراسة تاريخ وحياة هذه الآفات ومقاومتها في مقررات أخرى . أما من الناحية البستانية فننصح بتشجيع انتشار الكائنات التي تتطفل أو تفترس هذه الآفات واستخدام الطريقة المتكاملة لمقاومة الآفات مع الحد من استخدام المواد الكيماوية إلى أقل درجة ممكنة .
     
    شارك الموضوع لاصدقائك

    [CENTER]
    <

  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    318

     

     

    رد: زراعة التفاح

    تعلم الزراعة بحتراف الان    المعرض الزراعي الحديث       مشروعات زراعية

     

          

    مشكور اخ محمد على المعلومات القيمة و الوافية
    [CENTER]
    <

  3. #3
    رئيس دائرة الإرشاد الزراعي حمص-سوريا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    15

     

     

    رد: زراعة التفاح

    تعلم الزراعة بحتراف الان    المعرض الزراعي الحديث       مشروعات زراعية

     

          

    [اخوتي الاعزاء
    اليكم هذا الملف عن آفات التفاح
    ارجو ان ينال اعجابكم
    م . محمود غصة
    رئيس دائرة ارشاد حمص - سوريا
    اولاً :حشرات التفاح :
    حشرات ( ديدان ) البراعم والثمار
    1 ـ دودة ثمار التفاح : carpocapsa ( laspeyresia) pomonella
    تهاجم التفاح ، الأجاص ، السفرجل ، الجوز وأحياناً الخوخ . تهاجم اليرقة ثمار التفاح والأجاص ابتداءً من نيسان وحزيران حيث تكون الثمرة بحجم الجوزة الصغيرة . تستهلك اليرقة الواحدة ثمرة واحدة أو عدة ثمار وتحفر اليرقات ضمن الثمار متجهة الى المركز حيث تتلف البذور ، وتتساقط الثمار المصابة مبكرة في أوائل الموسم . تتميز الإصابة بثقب في الطرف الزهري للثمرة تخرج منه مخلفات الحشرة وبمشاهدة يرقات صفراء محمرة لها ( 3 ) أزواج من الأرجل الصدرية وأزواج من الأرجل البطنية الكاذبة لا تتجاوز عددها الخمسة طولها النهائي ( 1.8 سم ) داخل الثمار . للحشرة 2 ـ 4 أجيال في العام .

    2 ـ ثاقبة براعم التفاح : anthonomus pomorum
    تهاجم التفاح والإجاص . تتغذى الحشرة الكاملة على البراعم المنتفخة في بداية الربيع ثم تضع الحشرة الكاملة بيوضها ضمن البراعم وتتغذى اليرقات على محتويات هذه البراعم ، تظهر الإصابة بشكل تثقب براعم ( من قبل الحشرة الكاملة ) وتلف في الأعضاء الداخلية للأزهار من قبل اليرقات .يمكن مشاهدة يرقات بيضاء عليها بقع صفراء مقوسة عديمة الأرجل طولها النهائي 1 سم أو عذارى حرة بيضاء داخل البراعم أو داخل الأزهار . للحشرة جيل واحد في العام .
    3 ـ هوبلوكامبا التفاح : hoplocampa testudinea
    تهاجم اليرقات الثمار الصغيرة بعد العقد مباشرة حيث تستهلك يرقة واحدة ثلاث ثمار متغذية على بذورها . يلاحظ على بعض الثمار ثقب دخول وخروج ناتج عن انتقال اليرقة من ثمرة لأخرى وتظهر الإصابة على شكل نقط سوداء على كأس الزهرة أو على الثمار الحديثة ( وهو مكان وضع البيض ) وثمار سوداء عالقة على الأشجار وتخرج من الثمار المصابة رائحة كريهة تشبه رائحة بق الفراش ويلاحظ داخلها يرقات بيضاء الى مخضرّة لها 3 أزواج من الأرجل الصدرية وأكثر من 5 أزواج من الأرجل البطنية الكاذبة . للحشرة جيل واحد في العام .

    مكافحة حشرات البراعم والثمار :
    1 ـ حراثة التربة للقضاء على عذارى الهوبلوكامبا الموجودة في التربة
    2 ـ رش الأشجار بالزيوت الصيفية المقواة أثناء انتفاخ البراعم وقبل تفتحها لمكافحة ثاقبة براعم التفاح
    3 ـ رش الأشجار بمبيدات ملامسة ـ هضمي بعد العقد مباشرةً أو أثناء الإزهار ( باستخدام مبيدات خاصة ) لمكافحة دودة ثمار التفاح والهوبلوكامبا يكرر الرش لمكافحة دودة ثمار التفاح مرتين أو ثلاث بفاصل زمني 2 ـ 3 أسابيع مع مباعدة آخر رشة ( قبيل النضج ) حيث امكانية الإصابة المتأخرة بدودة ثمار التفاح .
    يمكن استخدام مبيدات مثل :
    • دسيس بمعدل 15 – 25 مل / 100 ل ماء
    • أمكو الفا بمعدل 25 – 50 مل / 100 ل ماء
    • آمو بمعدل 20 – 50 مل / 100 ل ماء
    • سيبريل بمعدل 12 – 20 مل / 100 ل ماء
    يمكن الإعتماد على المصائد الفرمونية لتحديد الموعد الأمثل لمكافحة دودة ثمار التفاح وعلى المصائد الجاذبة الخاصة بالهوبلوكامبا لتحديد موعد ظهور الحشرات في الحقل ومكافحتها .
    4 ـ بعد حدوث الإصابة بأيٍ من هذه الحشرات يفضل استخدام المبيدات الحشرية الجهازية مثل المبيد بوسة بمعدل 100 – 150 مل / 100 ل ماء أو المبيد دايمثوات بنفس المعدل .

    حفار ساق التفاح
    Zeuzera pyrina
    العائل : التفاح ، الإجاص ، الزيتون ، الرمان ، الكرز ، بعض نباتات الزينة وغيرها
    الأعراض والضرر :
    • تحفر اليرقات في الجذع وفي الأفرع الجانبية داخل الخشب من الأسفل نحو الأعلى .
    • تحفر اليرقات خريفاً في الأفرع الجانبية وتظهر الإصابة بشكل ثقوب في آباط البراعم الطرفية وتسبب موت نهايات هذه الأفرع .
    • تحفر اليرقات ربيعاً وصيفاً وحتى الخريف في الساق الرئيسي .
    • تتميز الإصابة بثقب دخول تخرج منه نشارة خشبية مع نسغ ذي لون أحمر ونظافة كاملة للنفق وتشاهد اليرقات الصفراء المبيضة التي تحمل نقاطاً سوداء وهي ذات 3 أزواج من الأرجل الصدرية وأزواج من الأرجل البطنية الكاذبة لا يتجاوز عددها الخمسة .
    • تؤدي عملية الحفر الى موت الغراس الصغيرة في المشتل .

    المكافحة :
    الإجراءات المتبعة لمكافحة حفار ساق التفاح :
    1. استخدام السلك ذي النهاية المعقوفة لقتل اليرقات داخل الأنفاق .
    2. تقليم الأفرع الذابلة والتخلص منها أثناء عملية التقليم ( شباط ـ آذار ) .
    3. رش الأشجار خريفاً خاصةً الأفرع الطرفية للقضاء على اليرقات الصغيرة الموجودة فيها ويمكن الرش باستخدام مبيد دايمكرون بمعدل 150 مل / 100 ل ماء ( يكون عادةً بعد القطاف مباشرةً أو قبله بثلاثة أسابيع ) .
    4. رش الأشجار في الفترة ما بين حزيران – آب موعد ظهور الحشرات الكاملة ، ومن مواعيد الرش المقترحة :
    في منطقة المرتفعات رشتان ( 10 تموز ، 31 تموز )
    في منطقة المنخفضات ثلاث رشات في حزيران بينها ( 10 – 15 ) يوماً
    تستخدم لهذه الغاية مبيدات مثل أمكوثيون بمعدل 150 مل / 100 ل ماء أو ديبتركس بمعدل 175 غ / 100 ل ماء
    5 . حقن الأشجار بفطر البوفاريا في الفترات أيلول ـ تشرين أول ـ نيسان ـ أيار .

    حافرات الأوراق :
    • حافرة أوراق التفاح lyonetia clerkella
    تهاجم التفاح ، السفرجل ، الكرز ، الخوخ ، المشمش ، اللوز . تحفر اليرقات في بشرتي الورقة أنفاقاً خيطيطة طولية ضيقة وملتوية ، تؤدي الإصابة الى تساقط الأوراق ، يمكن تمييز الإصابة بمشاهدة يرقات خضراء ذات رأس بني بطول ( 9 ) مم داخل النفق ومشاهدة عذارى خضراء داخل شرنقة حريرية بيضاء على السطح السفلي للورقة . للحشرة ( 4 ) أجيال في العام .
    المكافحة :
    1. حراثة التربة وطمر الأوراق المتساقطة للتخلص من عذارى هذه الحشرات المتواجدة ضمن الأنفاق داخل الأوراق المتساقطة .
    2. رش الأشجار في الربيع ( أيار ) أي عند ظهور فراشات الجيل الأول وتستخدم مبيدات ملامسة أو جهازية ، كما يمكن أن تكافح عند أول ملاحظة للإصابة باستخدام مبيدات اختراقية لأنسجة النبات أو جهازية أو لها تأثير بخاري مثل :
    • إبفسكت بمعدل 75 غ / 100 ل ماء مع ملاحظة حساسية بعض أصناف التفاح لهذا المبيد
    • سالوت بمعدل 150 مل / 100 ل ماء
    • ديبتركس 200 غ / 100ل ماء
    من التفاح القطني : eriosoma lanigerum
    العائل : التفاح والإجاص
    الأعراض والضرر :
    • تهاجم الحوريات والحشرات الكاملة الأفرع والسوق والجذور.
    • تمتص العصارة من قلف الأشجار وتفرز ندوة عسلية وتؤدي الى نمو الفطر الأسود .
    • تفرز الحشرة مادة شمعية بيضاء تعطي منظر القطن الأبيض على الأفرع .
    • تفرز مادة سامة تؤدي الى تشكيل أورام على السوق والجذور .
    المكافحة :
    1. الإعتناء بالحالة العامة للشجرة وتقديم الخدمة الجيدة ( تسميد ، تقليم ... )
    2. اختيار اصناف لا تتأثر كثيراً بالحشرة مثل : ستاركن ديليشيز ، غولدن ديليشيز ، ستاركن ريمسزن ، أبو غبرة في حين أن الأصناف الحساسة : ماكنتوش ، غولدن ليدي ، سكري ، سكارجي ، خلاطي .
    3. شتاءً ترش الأشجار بالزيت الشتوي للقضاء على الأطوار الساكنة على السوق والجذور .
    4. في نهاية الشتاء وبداية الربيع تدهن جذوع الأشجار بالكلس يضاف اليه مبيد حشري أو مادة دبقة .
    5. عند ظهور الإصابة خلال الموسم يمكن استخدام أحد المبيدات التالية :
    • سوبر أسيد بمعدل 100-150 مل / 100 ل ماء
    • أكتوات بمعدل 10-125 مل / 100 ل ماء
    • ميتاسيستوكس بمعدل 100 – 125 مل / 100 ل ماء
    • سالوت بمعدل 125 – 200 مل / 100 ل ماء
    وهناك ايضاً المكافحة الحيوية باستخدام الطفيل Aphelinus mali من غشائية الأجنحة




    من التفاح الأخضر : Aphis pomi
    العائل : التفاح ، الأجاص ، الاسفرجل
    الأعراض والضرر :
    تهاجم الحشرة الكاملة والحوريات الأوراق حيث تتركز الإصابة على القمة النامية متجهة من أعلى لأسفل وتقوم بامتصاص النسغ مسببة تجعد الأوراق وتبرقشها وتقصفها كما تقوم بإفراز الندوة العسلية مما يشجع نمو فطر العفن الأسود . للحشرة عدد كبير من الأجيال في السنة .
    المكافحة :
    تستخدم عند بدء ظهور الإصابة المبيدات المتخصصة في مكافحة المن مثل أفوكس بمعدل 50 – 60 غ / 100 ل ماء او تستخدم المبيدات نفسها المستخدمة في مكافحة من التفاح القطني .

    نمر الأجاص :Tingis pyri
    العائل :
    التفاح ، الأجاص ، الجوز ، البلوط ، الحور .
    الأعراض والضرر :
    تمتص الحشرة الكاملة والحوريات العصارة من السطح السفلي للأوراق مسببة تبرقش الأوراق باللون الفضي اللماع أو بشكل بقع صفراء على السطح العلوي للأوراق وتترك مخلفاتها على السطح السفلي على شكل نقاط سوداء الى جانب انسلاخاتها البيضاء
    المكافحة :
    نفس المبيدات المستخدمة في مكافحة من التفاح القطني

    أكاروسات ( عناكب ) الأشجار المثمرة
    1. العنكبوت الأحمر الأوروبي panonychus ulmi
    2. العنكبوت الأحمر ذو البقعتين Tetranychus urtica
    3. العنكبوت البني Bryobia rubrioculus
    الأعراض والضرر :
    • يصيب الحيوان الكامل والحوريات الأوراق فتتلون باللون البرونزي الوسخ .
    • يتحول لون الأوراق الى البني ثم تصبح سوداء .
    • وجود غبار وسخ على السطح السفلي للأوراق .
    • يتجمع الحيوان على العرق الوسطي والعروق الاخرى الرئيسة للورقة .
    • يعيش العنكبوت ذو البقعتين في مستعمرات تحت شبكة حريرية على السطح السفلي للورقة
    • الإصابة شديدة على النباتات الضعيفة التي تترك لفترة طويلة دون خدمة .
    المكافحة :
    1. التخلص من الأعشاب والنباتات الغريبة الأخرى التي تكون مصدراً مستمراً للإصابة بالعناكب
    2. رش الأشجار بالزيت الشتوي .
    3. رش الأشجار خلال موسم النمو بمبيدات العناكب مثل :
    • أورتس 75 مل / 100 ل ماء
    • ميتاك 300 مل / 100 ل ماء
    • أومايت 100 مل / 100 ل ماء ( لا يرش على الأجاص )
    • بيروبال 100 غ / 100 ل ماء .
    ملاحظة 1 :
    المكافحة السابقة كافية للقضاء على حلم الأجاص الذي يهاجم الأجاص والتفاح والخوخ وهو يصيب البراعم والأوراق والثمار وتؤدي الإصابة الى تفتح البراعم مبكراً فتجف اوراقها كما تتكون بثرات على الأوراق وهي انتفاخات اسفنجية بين بشرتي الورقة يكون لونها أصفر في البداية ثم تتحول الى البني ويسبب هذا الحلم تجعد الثمار وتلونها باللون البني كما يسبب تساقط الأزهار .
    ملاحظة 2 :
    يفضل تكرار الرش عند مكافحة الأكاروسات لإبادة الفقس الحديث .










    أمراض التفاح :
    جرب التفاح Venturia inaequalis
    ينتشر في كل مناطق التفاح في سوريا ويتركز في المناطق ذات الأمطار الربيعية ( اللذقية ، حمص ، طرطوس ).
    الأعراض والضرر :
    1 ـ على الأوراق :
    - تتمثل الإصابة على السطح العلوي ببقع عديدة صغيرة ( 4-6 ) مم خضراء زيتية ثم تتحول الى البني الغامق أو السو المخملي اللامع ، تتركز الإصابة على امتداد العصب الرئيسي للورقة .
    - أما على السطح السفلي تتميز البقع بكونها غير مميزة الحافة خالية من الأوبار تمتد على طول العرق الوسطي والعروق الثانوية .
    - مع تقدم الإصابة تنتفخ بقع الجرب ويقابها انخفاض على السطح الآخر للورقة وقد يتجعد نصل الورقة وربما يتقزم ويتشوه ثم لا تلبث الإنتفاخات ان تتمزق وتتقرح وذلك عادة خلال تموز – آب .
    - أما البقع على معلاق الورقة فهي بيضاوية متطاولة وباشتداد الإصابة يجف المعلاق والورقة وبالتالي تسقط .
    2 ـ على الأزهار :
    تشاهد الإصابة بشكل بقع على نهاية الأوراق الزهرية والكأسية والمبيض والحامل الزهري وقد يسبب ذلك ذبول الأزهار وسقوطها وهذه الإصابة تلعب دوراً في نقل الإصابة للثمار الصغيرة والأوراق وقد لا تكون إصابة الأزهار واضحة نتيجة الغطاء الشعري الكثيف الذي يغطي السبلات .
    3 ـ على الثمار :
    تظهر الأعراض على الثمار بشكل بقع زيتونية تشبه الموجودة على الأوراق لكنها أكثر تحديداً منها تتحول الى البني أو الأسود المخملي ثم تصبح فلينية ومن ثم انخماص البقع .
    ـ تتكشف اصابة الثمار في شهر أيار ويتناسب عمق البقع مع زمن حدوث الإصابة فالإصابة المبكرة بعد العقد تكون عميقة وتسبب تشقق الثمار وتساقطها ، أما الإصابة المتأخرة فتظهر بشكل تقشب وتستمر الإصابة حتى بعد القطاف والتخزين .
    4 ـ على الأفرع :
    نادرة وتكون على شكل بثرات منتفخة أو تقرحات تشبةه التقرحات الفطرية الناتجة عن الفطر ( نكتريا ) وتتكشف التقرحات في حزيران ـ تموز بشكل انتفاخات دائرية تبلغ عدة مليمترات وتشبه العديسات .
    المكافحة :
    1. وجود مسافات مناسبة بين الأشجار وعدم زراعة الأشجار متزاحمة .
    2. عدم زراعة الخضراوات بين صفوف الأشجار حيث تتطلب هذه الخضراوات الري المتقارب مما يزيد رطوبة الجو حول الأشجار .
    3. التقليم الجيد للأشجار وإزالة الفروع المتزاحمة لتأمين تهوية جيدة للأشجار .
    4. جمع الأوراق المتساقطة وحرقها أو طمرها بحراثة عميقة .
    5. إزالة الأفرع المصابة والتخلص منها بحرقها .
    6. المكافحة الكيميائية :
    أولاً : الوقائية :
    ترش الأشجار وقائياً على خمس مراحل :
    1. قبيل تفتح البراعم .
    2. طور البرعم الأخضر
    3. طور البرعم الزهري
    4. بعد سقوط 80% من بتلات الأزهار أي بعد العقد .
    5. عندما تصل الثمار الى حجم حبة الحمص أي بعد حوالي اسبوعين من الرشة الرابعة .
    بعدها يكرر الرش كل 20 – 25 يوم حتى نهاية أيلول .
    يمكن استخدام : انتراكول 150 – 250 غ / 100 ل ماء
    ميترام 150 – 200 غ / 100 ل ماء
    كما يمكن استخدام المركبات الكبريتية على ان يتوقف استخدامها عند ارتفاع الحرارة
    ملاحظة :
    اذا امتدت فترة الإزهار بسبب المناخ الدافئ في الربيع يمكن ان نتستخدم ريميدين أو اتمي .
    ثانياً :العلاجية :
    تستخدم المبيدات الجهازية عند حدوث الإصابة ومنها :
    • اتمي 15 مل / 100 ل ماء وقائي و علاجي
    • أكوبسين 50 – 100 غ / 100 ل ماء وقائي و علاجي
    • بايكور 40 – 60 مل / 100 ل ماء وقائياً و 60 – 80 مل / 100 ل ماء علاجياً ليس جهازياً لكنه اختراقي
    • بل ( بنليت ) 30 – 60 غ / 100 ل ماء وقائي وعلاجي
    • ريميدين ( روبيغان ) 50 مل / 100 ل ماء وقائي وعلاجي
    • على ان يكرر الرش كل 10 – 15 يوماً حسب شدة الإصابة .

    البياض الدقيقي Podosphaera leucotricha
    • تحدث الإصابة الأولية في الربيع على الطرود والنورات الزهرية الملوثة براعمها بأبواغ الفطر من الموسم السابق .
    • يغطي الفطر الأوراق حديثة السن والأفرع بنمواته وأبواغه فتكتسب المظهر المعفر بالدقيق وتبدو بيضاء رمادية .
    • تبقى الأوراق حديثة السن المصابة صغيرة ضيقة سهلة الكسر ملتفة حول نفسها بشكل الملعقة وقد يتوقف الطرد المصاب عن النمو ، وتبقى الشجرة على حجمها اذا لم تعالج
    • تصبح النورات الزهرية متقزمة والأوراق الزهرية عند شدة الإصابة تصبح هشة تجف وتتساقط ، كما يهاجم الفطر المبايض وأعناقها ويغطيها بنمواته .
    • أما الإصابة الثانوية فتتكشف نتيجة انتشار الأبواغ من اللطع الأولية فتصاب الأوراق حيث تبدو على السطح السفلي بالقرب من الأعصاب ثم تمتد على كامل الورقة الذي يتحول لونها الى البني المحمر ، ويصبح قوام الورقة هشاً وتلتف حول نفسها وعند اشتدا الإصابة يصاب السطح العلوي للورقة مما يؤدي الى جفاف الأوراق وتساقطها
    • عند تقدم الإصابة الثانوية تصاب الثمار الصغيرة ثم يعم المرض ليغطي الثمار بنمواته الفطرية وابواغه الكونيدية فتكتسب اللون الرمادي المبيض .
    • تشتد الإصابة الثانوية بدءاً من منتصف تموز وحسب المحافظات اذ يهاجم الفطر الأفرع فيغطي المسافات بين العقد بنمواته فتصبح بيضاء رمادية ، وتصاب الثمار فيظهر عليها احتراقات بنية محمرة تشوه مظهرها وتقلل من قيمتها الإقتصادية .
    المكافحة :
    1. تجنب الزراعة الكثيفة
    2. تقليم الأفرع المصابة
    3. اجراء المكافحة الوقائية :
    • البرعم الأخضر
    • العقد ( سقوط 75% من البتلات الزهرية )
    • نمو الثمار ( بعد 10 – 15 يوم من العقد )
    • يكرر الرش في مرحلة نمو الثمار بعد ثلاثة اسابيع من الرشة السابقة
    ومن المبيدات المستخدمة :
    اتمي 15 مل ، ريميدين 30-60 غ ، اكوبسين 50-100 غ وغيرها

    التقرح Nectreria galligena
    ينتشر المرض في المناطق التي تتعرض للبرد القارص وفي البساتين ذات التربة الرطبة الثقيلة المتماسكة .
    الأعراض والضرر :
    • يصيب الأغصان فتتقرح والثمار فتتقرح وتتعفن .
    • تظهر الإصابة بشكل بقع مهترئة على النموات السنة نفسها وذات السنة من العمر فيصبح لون القلف في منطقة الإصابة بنياً أو أحمر لامعاً ، كما يتجعد سطح القلف قليلاً .
    • تحدث الإصابة عادة في قواعد البراعم او في أسفل الدوابر الثمرية عند اصابة الفرع الكبيرة .
    • عندما يصاب البرعم أو الفرع فإن البقعة تتطور لتكون حلقة متقرحة على محيطه مما يسبب موت الغصن المصاب وجفافه .
    • ينتقل الفطر من البراعم المصابة أو الغصين حديث السن او من الدابرة الثمرية الى غصن اكبر سناً
    • يصل التقرح الى عدة سنتيمترات طولاً يبدو مركزه ابيض لظهوره الخشب عارياً بعد موت القلف .
    • تبدأ الأعراض المرضية على ثمار التفاح بظهور بقع بنية غير محددة ثم تتعفن ويتجعد جلدها .
    • يمكن تلخيص اضرار الفطر بالتالي :
    1. موت البراعم والأفرع الصغيرة في سنة تكوينها نفسها .
    2. ظهور التقرحات التي يدوم تطورها البطيء عدة سنوات والتي تؤدي الى اضعاف الأفرع المعمرة .
    3. تعفن الثمار وخسارة جزء من المحصول .
    ملاحظة :
    قد يسبب التقرح بكتريا Pseudomonas syringae : حيث تسبب الإصابة ضعفاً عاماً للشجرة فتجف الأوراق وتبقى الثمار صغيرة الحجم ، ويظهر تقرح على قلف وخشب الأفرع ، واهتراء على الساق بالقلف يتبعه جفاف ، ويحدث تقرح في جميع الإتجاهات وينقطع النسغ الكامل عن الجذور وتموت الشجرة .
    المكافحة :
    1. العناية بالحالة العامة للأشجار .
    2. الإعتدال بالري خاصة الأراضي الرطبة
    3. اعتماد خطة سمادية معتدلة وعدم الإكثار من الأسمدة الآزوتية .
    4. مقاومة حشرة من التفاح القطني التي تحدث تهتكات تسهّل الإصابة بالفطر
    5. طلاء الجروح بالشمع المخلوط بمواد مطهرة
    6. ازالة الأجزاء المريضة مع جزء من السليم
    المكافحة الكيميائية :
    ترش الأشجار بالمركبات النحاسية بعد انتهاء تساقط الأوراق في الخريف أو في شهر كانون اول او في مرحلة السكون وقبل بدء سريان العصارة ( سمايا او كوبوكس بمعدل 500 غ / 100 ل ماء ).

    صدأ التفاح Gymnosporangium juniperi-virginiana
    ينتشر في المناطق الساحلية حيث الأجواء الرطبة والممطرة وفي بساتين التفاح القريبة من اشجار العرعر .
    الأعراض والضرر :
    يعد العرعر العائل الأول للفطر حيث يستضيف الطورين اليوريدي والتيليتي وتظهر الإصابة على افرعه بشكل اورام كروية أو كلوية الشكل حرشفية السطح تمتد منها زوائد تصل لـ 3 سم تتطور هذه الأورام في تموز ويتباين لونها من الرمادي المخضر الى البني المحمر
    • يصيب الفطر الأوراق والثمار واحياناً الفروع
    • تظهر اصابة الأوراق بشكل بقع او بثرات حمراء مرتفعة عن السطح ومحاطة بهالة باهتة
    • الاوراق الحديثة شديدة الإصابة مما تؤدي الى اصفرارها وتشةه شكلها وبالتالي التفافها حول نفسها وموتها ثم تساقطها ويقال ان الأوراق البالغة تكتسب صفة المقاومة مع تقدم السن للاوراق .
    • تسبب اصابة الافرع تقرحات تؤدي الى جفاف الفروع وموتها
    المكافحة :
    1. اقتلاع اشجار العرعر المجاورة او تقليم الافرع المصابة وحرقها
    2. زراعة مصدات الرياح بكثافة مما يقلل من انتشارات الحمولات البوغية في اجواء البستان
    3. استعمال مبيدات مثل بيسون اتمي
    التدرن التاجي :Agrobacterium tumefaciens
    الأعراض والضرر :
    • يتميز المرض بوجود تورمات على السوق والجذور وبخاصة في منطقة التاج بين الساق والجذر وقد تظهر الأورام على الأفرع الهوائية .
    • تتغذى الأورام على حساب انسجة العائل فتعوق نموه وتسبب تقزمه .
    ملاحظة :
    من الأمراض التي تلاحظ في مشاتل التفاح مرض الجذر الشعري وغالبا ما يرتبط بوجود التدرن التاجي يسبب تكثف جذور رفيعة تظهر في منطقة التاج على الجذور
    [CENTER]
    <

  4. #4
    مدير الخيرات الزراعية سوريـــــــــــــــــا
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,148

     

     

    رد: زراعة التفاح

    تعلم الزراعة بحتراف الان    المعرض الزراعي الحديث       مشروعات زراعية

     

          

    سيادة المهندس محمود غصة
    مشاء الله ملف ممتاز و مرجع هام
    شكرا لك و جعله الله في ميزان حسناتك
    [CENTER]
    <

المواضيع المتشابهه

  1. التفاح ومركز التفاح
    بواسطة اسير المشروم في المنتدى علوم الاغذية - صناعات غذائية - صناعات زراعية - مصانع اغدية - تصنيع -تحليل اغذية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2009-09-26, 06:54 PM
  2. صور حفار ساق التفاح
    بواسطة أبوعمر في المنتدى افات النبات - امراض النبات - افات الخضر - امراض الخضر -افات الفاكهة -امراض الفاكهة - حفارساق -الذباب
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 2009-07-07, 08:50 AM
  3. تصنيع خل التفاح
    بواسطة م/ عمرو بندق في المنتدى علوم الاغذية - صناعات غذائية - صناعات زراعية - مصانع اغدية - تصنيع -تحليل اغذية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2008-08-07, 04:46 PM
  4. خل التفاح
    بواسطة على عاصم في المنتدى عام - حوار -نقاش - ثقافة - مصر - الاهرام - البوابة العربية للثقافة والعلوم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2007-06-01, 07:42 AM
  5. زراعة ري تسميد افات امراض جمع اشجار التفاح
    بواسطة م/ اشرف رمضان في المنتدى زراعة اشجار الفاكهة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2007-02-04, 12:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •