سيديهات زراعية مميزة      اعلانات زراعية مميزة       فديوهات زراعية       

  جروب الخيرات        اخبار الزراعة            الخيرات علي الفيس بوك    

 

مشروع المستقبل بتكلفة بسيطة(معمل زراعة انسجة)

 

تسويق المنتجات الزراعية          دورات تعليم الزراعة          مشاريع زراعية         شتلات وخدمات للمزارعين



 

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: معلومات عن المبيدات الحشرية واستخدمتها

       

  1. #1
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    92

     

     

    معلومات عن المبيدات الحشرية واستخدمتها

     

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    المبيدات الحشريه
    1- المبيدات الحشرية : INSECTICIDES



    1/1: مقدمــــــــــة :ـ أن كلمة مبيد تحوى في معناها الضيق جميع المواد الكيماوية المستعملة لقتل الحشرات والمبيد المثالي هو الذي يقتل بسرعة كل حشرة تتعرض له وأن يكون في نفس الوقت لا يؤثر على الأنسان أو الحيوانات المنزلية التي تتعرض له ويكون متوفرا بكميات كافية ، لا يتغير كيماويا ولا يشمل ، بحضر و يرش بسرعة ، لا يؤثر على المعادن ولا يصبغ وبدون رائحة غير مرغوبة فيها ، ألا أن هذه الصفات مجتمعة من الصعب توفرها في مبيد واحد فمثلا بعضها قاتل جيد للحشرات وفي نفس الوقت يؤثر على الأنسان إذا كما تعرض له بصورة دائمة . من هذا يظهر لنا ضرورة الألمام بأنواع المبيدات وصفاتها وتركيبها ومدى تأثيرها على الحشرات والإنسان من أجل أختيار المبيد المناسب لكل حالة من الحالات وطريقة أستعمالها بصورة صحيحة .

    أن المبيد كان له اليد الطولي في السيطرة على الحشرات ذات الأهمية الطبيعة والتي تسبب أنتقال كثير من الأمراض إلى الإنسان كالذباب والبعوض والقمل والبراغيث الخ .

    ألا أن ذلك لا يعني الأعتماد كليا على المبيدات وحدها في مكافحة الحشرات الضارة دون الجهود الأساسية الدائمة مثل ردم المستنقعات وتجفيفها وتصريف النفايات الحيوانية بصورة صحيحة لعدم تمكين الحشرات من أتخاذها أماكن لتوالدها وتكاثرها ولذلك يستوجب الأهتمام بالوسائل الأساسية للقضاء على الحشرات أولا . وأستعمال المبيدات الحشرية كوسيلة متممة لمكافحتها .

    1/2 : تقسيم المبيدات من حيث تأثيرها :ــ

    ان المبيدات من حيث طريقة تأثرها تقسم إلى ثلاثة أقسام .

    1/2/1 : القتل عن طريق الجهاز الهضمي :ــ

    عندما تتناول الحشرة طعاما أو تمتص الوسائل الممزوجة بالمبيدات الحشرية فأن هذه المبيدات تسبب تسمم للحشرات عن طريق الجهاز الهضمي وتقضي عليها ..

    1/2/2 :القتل عن طريق الملامسة :ــ

    وذلك عندما تلامس الحشرة سطحا مرشوشا بالمبيد أو عند رش المبيد رأسا على الحشرة وفي هذه الحالة يخترق المبيد غلاف الحشرة الخارجي ويؤثر على جهازها العصبي وبالتالي يميتها .

    1/2/3 : القتل عن طريق الجهاز التنفسي :ــ

    وذلك بدخول المبيد عن طريق الجهاز التنفسي أو الفتحات الأخرى الموجودة على الجسم حيث يؤثر عليها ويميتها . هذا ومن الجدير بالذكر أن كثيرا من المبيدات تقتل بأكثر من طريقة . أن يجوز أن يكون المبيد ذا تأثير قاتل بالملامسة وعن طريق الجهاز الهضمي أيضا . أو أن يكون ذا تأثير قاتل بالخصائص الثلاث المذكورة أعلاه .

    1/3 : تقسيــــــــــــم المبيدات من حيث أستعمالها :ــ

    تقسم المبيدات من حيث أستعمالها إلى قسمين :ــ

    1/3/1 : المبيـــــــدات ذات التأثير الباقي :ــ Residul Inseotoides

    ويقصد بذلك أستمرار تأثير المبيد عند رشة على الجدران والأسطحه الأخرى مده طويلة يكون خلالها ذا تأثير مميت لغالبية الحشرات التي تلامس السطح المرشوش والمبيدات ذات التأثير المتبقي تقسم من حيث تركيبها الكيماوي إلى قسمين .

    أ- المركبات الهايدروكاربونية الكلورية Chioinated Hydrocarbons ومنها الد،د ن، ت ، الديلدرين الجامسكين ، اللندين ، الا لدين ، ميتكس كلور كلوردين الــــــــــــــــــــخ .

    ب- مركبات الفسفـــــــــور العضـــــــوية Phosphorous Compounds

    ومنها الديزنون ، براتيون ، ملاتيون ، دد في بي .

    1/3/2 : المبيدات ذات التأثير المؤقت :ــ

    ويقصد بذلك المبيدات ذات التأثير الأني والتي تفقد فعاليتها القاتلة بعد فترة قصيرة من الزمن وتستعمل هذه المبيدات داخل البيوت المغلقة لقتل الحشرات الموجودة داخل البيت أثناء الرش وبعد فتح النوافذ تفقد هذه المبيدات قابليتها للقتل وتستخرج المبيدات ذات – التأثير المؤقت من أزهار أو جذور بعض النباتات ومثال على ذلك البايوترم ( Pyrthrum) حيث تستخرج من أزهار نبات ( الكرسانتموم )

    1/4 : أنواع تراكيب المبيدات الحشرية :ــ Typs Of Insecticidal Formulions

    يمكن الحصول على المبيدات المستعملة في حقل الصحة العامة بنسبة وتراكيب مختلفة .

    1/4/1 : المبيـــــــدات النقــــــــي : Techni Grade

    هو المادة الفعالة في المبيد قبل أضافة مواد أخرى أليها لتخفيفها وتكون نسبة المادة الفعالية عالية جدا والمبيد النقي يكون فيه عاده بعض الشوائب الكيماوية فالددت النقي مثلا يحتوي على 70% من المادة الفعالة برا برا سو مرp.p.Isomer ) )

    يستخدم المبيدات النقية في تحضير التراكيب المختلفة من أجل تسهيل أستعمالها المناسبة البيئة والحشرات المختلفة والتراكيب التي تحضر هي .

    1/4/2 : المســـــــــــحوق ( البودرة ) :ـ Insectidal Dust

    يحضر المسحوق من مبيد نقي بنسبة معينة يضاف أليه مسحوق التلك ، تطحن هذه المواد ناعمة في أجهزة خاصة وحسب مواصفات معينة بالنسبة لحجم الذرات ، ثم تمزج جيدا . وتختلف نسبة المبيد وتركيزه حسب أنواع المبيدات والحشرات التي تستخدم ضدها فالددت المسحوق المستخدم لمكافحة القمل والصراصير الخ . يكون تركيز في العادة 5% ( أن 5% ددت و 95% تلك ) والسبزين هكسا كلورايد ( سادس كلوريد الزين )

    B H C يحضر بنسبة 2/1 ــ 1% يستخدم هــــــــذا المبيد في تعفين الملابس والموبؤه بالقمل والبق وكذلك رش الأشخاص الموبؤين بالقمل ورش رؤوسهم وأجسامهم وكذلك رش فرش الغرف التي بها صراصير أو براغيث وغيرها من الأستعمالات .

    1/4/3 : المبيد المعلق المائي : Wettable Powder

    المبيد المعلق المائي هو عبارة عن مبيد نقي مضافا ألية مسحوق البودرة ( التلك ) وعامل مرطب وتكون الذرات في هذه الحالة أيضا دقيقة جدا وحسب مواصفات خاصة . ومن خاصة . ومن خصائص هذا التركيب أنه يمزج بالماء وتبقي ذرات المبيد معلقة في الماء وغير ذائبة ولهذا فأنه يجب أستخدام المعلق المائي بعد حالة بسرعة ورج المضخة عدة مرات أثناء الرش لمنع ترسب المبيد وبالتالي لضمان توزيعه بشكل صحيح عبر الأسطح المرشوشة أذ أنه لم ترج المضخة كل 5 دقائق على الأقل فأن قسما من المبيد والبودرة يترسب وأثناء الرش . فأن هذا المبيد يرش على جزء من الحائط وبهذا نضع نسبة عالية من المبيد علية أما الجزء الآخر الباقي فيكون عبارة عن ماء بـــــــــه قليل من المبيد وأذا ماتابعنا الرش فأن الجزء المرشوش من الحائط لا يناله ألا جزء بسيط من المبيد والباقي يتألف من الماء وبعبارة أخرى يكون التوزيع غير صحيح والنتائج فيما يتعلق بقتل الحشرات ومدة بقاء المبيد فعالا على الجدار غير مناسبين .

    يستخدم المعلق المائي في رش الأسطح والجدران الماصة مثل الجدار الطينية والجص والخشب حيث أن هذه الأسطح تمتص الماء تاركة على سطح الجدار طبقة من المبيد والبودرة . فأذا مالا مستها أرجل الحشرات أو جسمها فأنها تحمل ذرات المبيد الدقيقة وبالتالي تقضي عليها .

    تكون نسبة المبيد النقي في المعلق المائي عالية نسبيا فهي تحضر بنسبة 50% أو 75% كما هي في الذرات أي بمعنى آخر 50% أو 75% مادة نقية والباقي بودرة وعامل مرطب .

    4/4 : المحلـــــــــــــول :ــ SOLUTION

    يتألف المحلول من مبيد نقي بنسبة معينة محلولا في مادة مذيبة مثل الأستيون وبياغ المحلول في الأسواق على شكل مركز يحل فيما بعد عند أستعماله حسب النسب المللوية .

    أو على شكل محلول جاهز للأستعمال مباشرة . يخفف المحلول المركز بمادة النفط ولا يمزج مع الماء فعلى سبيل المثال 40% كلورد ين محلول مركز يمزج بنسبة 5ر2% 5% قبل أن يصبح جاهز للأستخدام وبمعنى آخر نضع إلى كل جزء من محلول الكلوردين المركز 7 أو13 جزء من النفط ليصبح جاهزا للاستخدام . ومن صفات المحلول أن المبيد يذوب كليا ويتلاشى في المادة الماذيبة ولا يترسب ولا يمتزج مع الماء كما هي الحالة مع المعلق المائي .

    يستخدم المحلول بعد تخفيفه بالنفط لرش الأسطح الصلبة مثل الأسطحه المصنوعة من الحجر والأسمنت وذلك من أجل ضمان بقاء ذرات المبيد الذائب على السطح الأصم وعدم تسربها داخل الجدران ولذلك والحالة هذه لا يمكننا استخدام المحلول لرش الأسطحة الماصة من الجـــــــــــدران الطينية .

    1/4/5 : المستحلب المـــــــــركز : Emulsion Concentrate

    المستحلب المركز هو عبارة عن مبيد نقي مذابا في مادة مذيبة مثل الأسيتون ومضافا أليها مادة مستحلبة مثل تراتيون × 100 ، وفي هذه الحالة تكون ذرات المبيد ذائبة كليا وتساعد المادة المستحلبة على مزج المبيد المستحلب بالماء بد لا من تخفيفه بالنفــــــــــــط .

    يحضر المستحلب المركز بعدة نسبة تورد الآتي كمثال :ــ

    25% ددت نقــــــــــــي +

    65% مادة مذيبة ( زايلول +

    10% مادة مستحلبة ( تراتيون × 100 أو امحلول أو صابون100%

    وتتم طريقة التحضير كالآتي :ــ

    بذاب المبيد النقي في المادة المذيبة ثم يضاف ألية المادة المستحلبة ويرج جيدا يكون لون المستحلب المركز بني غامق وعندما يخفف بالماء يتحول آلي اللون الأبيض ( مثل الحليب ) . أن الغاية من عمل المستحلب المركز هو أمكانية تخفيفة بالماء بدلا من النفط كما هي الحال في المحلول لغرض الأقتصاد وسهولة النقل ، ويستخدم المستحلب في رش الأماكن الصلبة والمطلية تماما كما هي الحال في المحلول ويحب أن لا يستعمل في رش السطوح الماصة لخاصية السريعة في التسريب .

    1/5 : المبيدات الشائـــــــــــــــــــعة الأستعمال :ــ

    1/5/1 : المركبات الهايدروكاروبونية الكلورية :

    الد . د . تي : DDT ( الأسم العلمي د . أي كلورو د أي فينيل تراي كلورو اثين )

    Diehioro- Diphenyi- Trichoroethane

    أو صـــــــــافة : الد د تي مادة متبلورة خالية من الشوائب ، ثابتة التكوين وغير قابلة للتحول في الحالات العادية ، غير قابل للذوبان في الماء ويذوب في الزيوت البترولية والزيوت النباتية وكثير من المذيبات المعضوية وفيما يلي النسبة المئوية لذوبان في بعض المذيبات الهامة في درجة حرارة 27 - - 30 م .

    البـــــنزين 78%

    الأستيون 58%

    الزايلين 53%

    الكيروسين 8%

    زيت الديزل 7-11%

    لا يتميع أو يتبخر إذا عرض للهواء ويمكن أستعمالة على أشكال مختلفة كمحلول أو مستحلب مائي أو مسحوق . يميت الددتي كثير من الحشرات ولا يضر الأنسان في حالات الأستعمال العادية ألا إذا أخذت كميات كبيرة منة عن طريق القم أو عرض جلد الإنسان بأستمرار لمحلول مركز من الد د تي . لقد تبين من الدراسات أن الد د تي يؤثر على الجهاز العصبي للحشرات فيشل حركتها ويميتها وهو من المبيدات ذات التأثير المتبقي ، ويبقى تأثيره في الحالات العادية من 4-6 شهور وربما زادت عن ذلك . يجهز الد د تي بعدة نسب تورد منها ما يلي :

    د د ت نقي 100% يخفف إلي محلول رأسا بأضافة 19 جزء نفط لكل جزء من المبيد ددت مستحلب مركز

    25% يخفف بأضافة 4 أجزاء ماء لكل جزء من المستحلب .

    د د ت معلق 50% يخفف بأضافة 9 أجزاء لكل جزء من المعلق المـــــــــائي .

    د د تي مسحوق 10% ويستعمل بدون تخفيف .

    أن نسبة التخفيف النهائية للد د تي يجب أن تكون 5% من المبيد أي بمواقع 2غم لكل متر مربع من السطوح المرشوشة .

    يستخدم الد د تي في مكافحة البعوض والذباب والقمل والبراغيث والصراصير ، كذلك يستخدم الد د تي المعلق المائي لمكافحة الحشرات الموجودة على الحيوانات مثل القراد والذباب ، ويمكن استخدام الد د تي بعد تخفيفه نسبة 1- 2% لمكافحة الآفات الزراعية وقد حظر إستعمال الد د ت في بعض البلدان المتقدمة نظرا لما ثبت من بقائه في التربة فترة طويلة ووجود ترسبات منه في أكل الحيوانات وحليب الأبقار حتى حليب الأمهات كما ظهر أن الد د تي كان سببا في أنقراض الكثير من الطيور البرية والأسماك والحشرات النافعة .

    مبتتوكس كلــــــــــور : Methoxychior

    هذا يشبه الد د تي في كثير من أوصاف ألا أنه أقل سمية من الد د تي بالنسبة للحشرات والأنسان كذلك ويستعمل في الأماكن التي لا تتطلب مبيدا قويا مثل الد د تي ويوجد كمحلول وكمستحلب وهو ذا تأثير متبقي أيضا

    الــــــــــــديلــدوين : Dieldrin

    الديلدرين مركب كيماوي ذا تأثير باقي وهو مادة صلبة متبلورة الشكل بيضاء يميل لونها إلى الصفار غير قابله للذوبان في الماء ويذوب في بعض المذيبات العضوية وبعض الزيوت البترولية ، ثابت التكوين لا يتغير ولكنة قابل بعضا ما للتطاير وله خاصية التبخر تحت ظروف خاصة ويبقى ، تأثيره من 6 أشهر إلى سنه .

    يميت كثيرا من الحشرات ونسبة سميتة عالية ذا ماقورن بالد دتي ، ويمتصه الجسم بسهولة . ويعتبر الد يلدرين خطر وسام للأنسان والحيوان المنزلية ويجب أتخاذ الأجراءات الأحتياطيه اللازمة عند استخدام الد يلدرين بالنسبة للعاملين وأصحاب المنزل وكذلك التقيد بنسب المزج والرش المقررة .

    يجــــــــهز الد يلدرين بالتراكيـــــــــــب الآتية :ـ

    مستحلب مركز 5 ر 18% ويخفف بأضافه 12 جزء ماء واحد مستحلب .

    معلق مائي 50% ويخفف بأضافه 33 جزء ماء إلى جزء واحد معلق مائي .

    مسحوق 1% يستعمل رأسا بدون تخفيــــــــــف .

    أن نسبة التخفيف النهائية يجب أن تكون 5 ر 1% من المبيد النقي أي بواقع 6ر0 غرام لكل متر مربع من السطوح المرشوشة ويستعمل الديلدرين لمكافحة البعوض والذباب والبراغيث والصراصير خاصة في حالة أكتساب هذه الحشرات مقاومة للد د تي .

    مجموعة ساس كلوريد البنـــــــزين Benzene Hexachioride Series BHC

    هناك نوعين من المبيدات المهمة تحت مجموعة سادس كلوريد البنزين وهي بي أتش سي ومنها الجامكسين Gamaxane والبنـــــــزين Lindane والمادة الفعالة في هذه المبيــــــــــدات تسمـــــــى جاما ايزومـــــر Gamma Isomer





    بــــي اتش سي : ( Gamaxane) BHC

    مادة متبلوه أو على هيئة مسحوق غير قليل للذوباب في الماء ولكنة يذوب في المذيبات المضوية ، ذو رائحة نفاذة غير مقبولة ، وسادس كلوريد البنزين يحتوي على 5 متشابهات أقواها مشابه جاما أيزومر

    (Gamma Lsomer) ويوجد بنسبة 13% والبـــاقي 78% من المتشابهات الأخرى ومعنى هذا أن المركب الفعال في سادس كلوريد البنزين هو الجاما أيزومر ويجب التأكد من نسبة الجاما في كل مركب دون الأعتماد على النسبة الكلية للمتشابهات . وعلى أساس أن مركب BHC سادس كلوريد البنزين المركز يحتوي على

    13% . مثال على ذلك أن مسحوق معلق مائي يحضر من هذا المركب بنسبة 50% لابد وأن يحتوي على نصف كمية الجاما ايزومر الأصلية أي 5ر6 % 0 أن الجامكسين مبيد ذو فاعلية عالية وله خاصية التبخر لذا فعند رشة على الجدران يتبخر قسم منه وبهذه الواسطة يمكن قتل الحشرات في حالة وقوفها على السطح المرشوش أو أقترابها منه ، ويمتاز عن الددتي بسرعة صرعه للحشرات . والجامكسين ذو تأثير باقي ألا أن مدة فعالية لا تتجاوز الثلاثة شهور وذلك لأن قسما منه يتطاير بأستمرار كما نوهنا سابقا .

    يجهز الجامكسين على شكل محلول 13% جاما ايزومر ويحل بنسبة 2/1 % وكذلك يجهز على شكل مسحوق ( 5ر6% جاما ايزومر ، ومسحوق 1/1 – 1% ) ويستعمل الأخير للتعفير ضد القمل والبـــراغيث والصـــــراصير .

    يستعمل الجامكسين لمكافحة الذباب والبعوض وكذلك لمكافحة الآفات الزراعية بعــد تخفيفه حسب النسب المقــــــــررة .

    لنـــــديـــــــــــــــــــــــن : Lindane

    لقد أمكن تحضير الجاما ايزومر بشكل مركز خاليا من المتشابهات الأخرى ويعرف تجاريا بأسم لنـــدين ويحتوي على 5ر99% جاما ايزومر . واللندين ثابت التكوين عبارة عن مادة متبلورة بيضاء تشبه السكر لا يذوب بالماء . وله خواص تمتاز عن الجامكسين يقله روائحها غير المرغوبــــــة ، وهو اقوى من الددتي بالنسبة لتأثير على الحشرات ويستخدم بنسبة 1% مسحوق للتعفير ضد القمل والصراصير وكذلك بنسبة 1- 2 % للرش ضد الحشرات الأخرى ويقتل عن طريق الملامسة والجهاز الهضمي والتبخير ومدة تأثيره الباقي قصيرة مثل الجامكسين يجهز اللندين على شكل نقي .

    الكــــلورديـــــــــــــــــــن : Chiordane

    مادة لزجه ذا تأثير باقي ، لا يذوب في الماء بل يذوب في المذيبات العضوية ويجهز على شكل نقي ومحلول ومستحلب ومعلق ومسحوق ويحل بنسبــة 5ر2 % وأستعمالاته كأستعمالات الد د ت .

    1/5/2: مـــركبات الفسفور العضويــــــة : Organophosphorus Compounds

    أن مركبات الفسفور العضوية متشابهة التركيب الكيماوي وتؤثر على الحشرات بنفس الطريقة . كما تؤثر على الحيوان أيضا ، وتظهر أعراض التسمم الحاد خلال 6ساعات بعد التعرض لمركبات الفسفور العضوية وعلاماتها وجمع الرأس ، الضعف العام ، الأصابه بالدوران ، ثم مغص في البطن مصحوبة بالقئ والأسهال ، صعوبة التنفس والعرق ويلي ذلك أنتفاض الجسم ، وحصول غيبوبة ثم الوفاة ويمكن أننقاذ المــــتعمم بأعطائه

    2ملغرام في الوريد من مادة التروبين وتعاد بعد 5 أو عشر دقائق وذلك تحت أشراف الطبيب . أن أهم مركبات الفسفور العضوية هي :ــ

    ديازتـــــــــــــــــــــــون :ــ Diazinon

    الديازتون معتدل السمية ويمكن أن يتسرب إلى جسم الإنسان عن طريق الجلد ويستخدم لمكافحة الحشرات وخاصة الذباب بنسبة 1-2 % وهو من المبيدات ذات التأثير الباقي حيث يبقي تأثيره على الجدران لمدة شهر أو أكثر قليلا ، وهو المبيد المفضل لمكافحة الحشرات الموجودة في المنزل والتي تكتسب مناعة للددتي مثل الصراصير والذباب ، هذا وقد أعلن عن أكتساب بعض الحشرات مثل الذباب مقاومة لهذا المبيد . يجهز الديازتون على شكل 20% مستحلب ، 60% مستحلب ، 40% معلق مائي ، 20% محلـــــــــــول .

    د0د0فى0بى0 DDVP

    من خصائص الد0د0فى0بى0 أنه يتطاير ولهذا فأنه يعطي نتائج أفضل من غيرة من المبيدات ألا أن مدة تأثيره المتبقي قصيرة ، ويستخدم بشكل خاص في الأماكن التي بها شقوق حيث تؤثر ذراته المتطايرة في أخراج هذه الحشرات من مخابئها وبالتالي التأثير عليها وقتلها . يستخدم الد0د0فى0بى0 في مكافحة الحشرات مثل الذباب والصراصير والبراغيث وذلك بنسبة 5ر0 % بالمئه 0

    دبــــــــتركــس : Diptrex

    الدبتركس مركب فسفوري عضوي ومن خصائصه أنه بذوب في الماء ولا رائحــــة له لذلك يستخدم في المستشفيات والمطاعم وغيرها على شكل مزيج مع السكر الجاف بنسبة 1% أو 1ر0% مزيج بالماء في الأسطبلات والمداجن وعلى القمامة وغيرها وهو مبيد سريع الفعالية عند تناوله عن طريق الجهاز الهضمي .

    مـــلاثيـــــــــــــون : Maiathion

    الملاثيون من أقل المبيـــــــدات سمية فهو أقـل سمية حتى من الد د تي . وهو واسع التأثير إذ يؤثر على الكثير من الحشرات مثل الذباب والصراصير والبعوض الذي أكتسب مناعة للمركبات الهايدروكاربونية الكلورية وبعض تراكيب الملاثيون لها رائحة كريهة ونفاذة مثل الملاتيون المعلق المائى 50%0 يستخدم الملاتيون بنسبة 5% لمكافحة الذباب والبعوض ويبقى تأثيره لمدة 2 – 3 شهــــــــــــور 0 يستخدم الملاتيون لمكافحة البق الذي أكتسب مناعة للددتي وذلك بنسبة 1% 0 كما استخدام لمكافحة القمل الذي أكتسب مناعة للددتي وذلك بنسبــــــة 1% بودرة ، وقد أعلن عن إكتساب بعض أنواع الذباب والبعوض مناعة للملاتيون .

    براثيـــــــــــــــــــــون : Parathion

    وهو من أخطر المبيدات الحشرية أطلاقا على الإنسان والحيوان ويؤثر بواسطة الأستنشاق وبواسطة الأمتصاص عن طريق الجلد أو عن طريق الجهاز الهضمي . يستخدم البراثيون بنسب بسيطة جدا في مكافحة الآفات الزراعيـــــــــــة . أما على صعيد الصحة العامة فيستخدم البراثيون على شكل حبال مشبعة بالمبيد لمكافحة الذباب في الأسطبلات والأماكن المشابهة . واستخدام كذلك بنسبة 05ر0- 1ر0 رطل لكل فدان لمكافحة البعوض الذي أكتسب مناعة للد د تي .

    1/5/3: البــــــايرتــــــــــــرم : Pyrethrum

    وهو مبيد يستخلص من أزهار نبات الفـــــــــــــرح

    وهو غير سام للإنسان وتأثيره غير باقي إذا يفقد مفعولة بعد فترة قصيرة من رشة داخل البيوت هو غير ثابت التكوين وهذا ما يفسر عدم بقائه فعالا لمدة طويلة . أن المادة الفعالة في هـــــذا المبيد يسمى بايرثرن

    ( Pyrethrin ) . ويجهز البايرترم غاليا على شكل محلول مركز بنســــــبة 20% من البايرثرن .

    يرش البايرترم بنسبة 01ر0- 5ر0% ويمكن تخفيض نسبة التخفيف هذه بأضافه بعض المـــــــواد الكيماوية المنشــــــطة ( Synergist) مـــــــــــثل :ــ

    ببروتيل باتوكسيد ( Piperonyi Butoxide ) أوسلفوكسيد ( Suifoxide ) حيث يمكن تخفيفه إلى نسبة

    01ر0 % - 05ر0 % وذلك بأضافة نسب متساوية من البايرترم والمادة المنشطــــــة . يستعمل البايرترم داخل الغرف الغلقه لقتل الحشرات الموجودة أثناء الرش مثل الذباب والبعوض وغالبا ما يستخدم لهذه م الغاية قبل النوم

    1/5/4 : البــــــايرترم الصـــناعــــى :ــ

    نظرا لتكاثر أنتاج البايرترم الصناعي العالية وقلة الأراضي المزرعة بالنباتات التي تستخرج منها هذا المبيد فقد عهدت الشركات الكيماوية إلى وضع مادة كيماوية مشابهة للبايرترم وسميت بالبايرترد بدات الصناعية ( Synrehic Pyrethoide)......

    وقد صنعت بتراكيب مختلفة منها ( مستحلب و مركز خاص للرذاذ المتناهي الصفر ومركز خاصة للتضبيب ) تمـــزج عادة بالماء أو الكيروسين على حسب تركيبها وبنسب صفير عجدا .

    تستخـــــدم هذه المبيدات في مكافحة العديد من الحشرات وحيث تركيبها أن لها خاصية الصرع الفوري للحشرات فهي تستخــــدم بصورة رئيسية في الرش بالرذاذ المتناهي الصفر أو في التضبيب وكذلك في أنواع الرش الفضائي الأخرى وذلك من أجل صرع وقتل الحشرات الناقلة للمرض وخاصة بعــــــــــوض الأنفلس ، أو عند وجود المرض على شكل وبائي في القرى عندما يتواجد بكثـــــافة .

    أ، البرثرو يدات الصناعية ذات تأثير غير باقي وينتهي مفصولها داخل المنـــــــزل بعد عدة ساعات من الرش أن أي أن تتساقط الذرات المعلقة في الهواء على الأرض ، ويتوقف مدى بقائها في الجو على حجم الذرات فكلما كانت أصفر كلما بقت أطول .

    أن الرش بالرذاذ المتناهي الصفر بيبقى فترة 2-6 ساعات معلقات في فضاء الغرفة وذلك لأن ذرات المبيد ترش بحجم يتراوح بين 10-50 مكرون . هذا وتحاول الشركات المصنعة ابتكار أنواع جديده من البرترد يدات الصناعية يكون لها خاصية التأثير الباقي . أما بالنسبة لمزج البرترد يدات الصناعية فأن نسب المــزج تكون مكتوبة عادة على العبوات من الخارج وفي العادة تمزج نسبة 1-7 عند رش الرذاذ المتناهي الصفر و

    1 ــ 250 ــ أو 1 ــ 320 عند الرش بالطرق العادية أو التضبيـــــــــــب .

    1/6 : الأحتياطات الواجب أتخاذها عند استخدام المبيـــــــدات الحشـرية :ــ

    1/6/1: أحتياطات عادية بالنسبة لكافة المبيـــــــــدات :ــ

    1. أخبار جميع العاملين بالمبيدات عن مدى خطورتها وتعليمات عن طريق أستعمالها بصورة صحيحة .

    2. يجب أن يلبس العـــــــامل غطاء للرأس لا تنفذ المبيـــــــــدات منـــه .

    3. يجب أن تكون هناك تسهيلات للأستحمام وغسل الوجه ولأماكن المعرضة من الجسم وغسل الملابس

    a. وفي حالة تلوثــــــــــــــــــها .

    4. يجب أن لا يأكل العمال أو يدخنوا أثناء العمل وقبل غسل اليــــــدين .

    5. يكتب كلمة سام بخط واضح على الأدوات والأوعية الحاوية للمبيــــــدات .





    1/6/2: أحتيــــاطات إضافية عند استخـــــــــدام الديلدرين والمبيــــــــدات المشابهـــــــة :ــ

    1. لبس قبعة ذات حالة يعرض 8 سم على الأقل .

    2. قفازات لليد ين شريطة عدم لبسها واليدان ملوثتان .

    3. غسل دائم للجسم والملابس بالماء والصــابون .

    4. تجنيب أستنشاق المبيد وذلك بفتح الشبابيك والأبواب أثناء العمل لتحسين التهوية .

    1/6/3 : أحتياطات أضافية عند استخدام المركبات الفسفوريـــــــــة :ــ

    1. في حالة استعمال الملاثيون والكورثيون ، تتخذ نفس الأحتياطات المأخوذة الدايزتون .

    2. في حالة استعمال الدايزتون يجب لبس الكمامة عند الرش داخل البيوت وعند التعفير أو الرش خارج

    a. البيوت عندما يكون هنالك ريــــــاح .

    3. عند استخدام المبيدات ذات السمية العالية مثل البراثيون والدايتون ، يجب استخدام الكمامات والملابس

    a. الواقية الأخرى وغسل الجسم مباشرة بعد الرش .

    ومن المفروض فحص دم العاملين في رش المبيـــــدات بين فترة وأخرى .

    1/7 : خـــــــــــــزن المبيـــــــــــدات :ــ

    1. يجب أن تخزن المبيدات بعيده عن الأمطار والمحلات الرطبة وذلك بتغطيتها أو وضعها داخل مخازن

    a. خاصة ووضع مادة عازلة مثل الخشب تحت البراميل .

    2. يجب أن لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة وتلاف درجات الحرارة العالية .

    3. عند طلب كمية من المبيد يجب أن تكون جهد الأمكان كافية لمدة لا تزيد عن سنة وذلك لأن قسما من

    a. المبيدات تنفــــقد جزاء من فعاليتها مع مرور الزمن .

    4. المحافظة على البراميل من الكسر وأحكام سدها .

    1/9 : المقــــــــــــــــاومة : taــ Resisnce

    المقاومة هي الحالة التي تكون فيها جرعة المبيد القاتلة لأى حشرة في الحالات الأعتيادية غير كافية لقتلها بعد أكتساب المقاومة . والمقاومة على نوعين .

    1/9/1: المقاومة الفسيولوجية :ــ Physiological Resistance

    والتي تكون فيها مقدرة الحشرة الجسمانية على مقاومة المبيد قد تضاعفت بحيث لم يعد يؤثربها الكمية التي كانت أصلا كافية لقتلها . هذا ويمكن أن يصل مستوى المقاومة من 3 إلى 20 مرة أكثر من المستوى الأعتيادي . أي بمعنى آخر أن كمية المبيد اللازمة لقتل الحشرة قد تضاعفت من 3 إلى 20 ضعف .

    وبالنسبة للمقاومة الفسيولوجية فأن المبيدات الهيدروكاربونية تقسم إلى قسمين :ــ

    القسم الأول : ويضم الديلدرين ، والكلوردين والبنزين هكا كلوريد BHC

    والقسم الثاني : ويضم الد د تي والمتريكس كلور .

    هذا وقد وجد أنه عند حصول مقاومة عند البعوض لأي مبيد من القسم الأول مثلا فأن تلك الحشرة تكتسب مناعة لباقي المبيدات في نفس المجموعة . ويعني ذلك أنه في حالة أكتساب مناعة للديليردين مثلا فأنها في ذات الوقت تكتسب مقاومة للكلوردين والبنزين هكسا كلوريد الـــــــــــــــــــــخ .

    وهكذا بالنسبة للمبيدات التابعة للقسم الثـــــاني .

    هذا وأن الحشرات التي تكتسب مقاومة ضد القسم الأول غالبا ما تكون حساسة للقسم الثاني والعكس بالعكس . هذا ومما يساعد على تغير نوع المبيد في حالة أكتساب المناعة . ويمكن اللجؤ إلى طرق أخرى عند حدوث مقاومة منها مزج نوعين من المبيدات من قسمين مختلفين أو زيادة نسبة المبيد المرشوش ، أو استخدام مركبات الفسفور المضوية .

    1/9/2: المقاومــــــة السلوكيـــــــــــة : Behaviouristic Resistance

    وهي المقاومة الناتجة عن تغير طبائع وعادات الحشرات أو نتيجة لخبرتها بعد استعمالها المبيد لعدد من السنين . إذا من المفروض أن تقضي الحشرة مدة كافية على الجدار المرشوش بحيث تأخذ كمية كافية لقتلها من المبيد المرشوش على الحائط . ألا أن بعض الحشرات تتفادى الوقوف على الجدران المرشوشة وذلك يعتبر طريقة معيشتها كليا ، أي أن البعوضة بعـــد تناولها وجهة الدم بدلا من أن تحط على الجدار المرشوش لترتاح . تطير لتقف على سطح غير مرشوش .







    1/10/1 : طريقة معرفــــــــة المقــــــاومــــــة :ـ

    هناك طريقة لقياس حساسية الحشرات للمبيدات الحشرية ويجب البدء بقياس مستوى الحساسية للحشرة المراد مكافحتها قبل البدء بعمليتها الرش وذلك لمعرفة المستوى الحقيقي لتأثير المبيدات على الحشرة والأستمرار على أجزاء هذه التجارب أثناء عملية الرش ومقارنتها بنتائج التجارب الأولى . فإذا ما لوحظ أن كمية المبيد اللازمة لقتل الحشرة أثناء التجربة قد تضاعفت ( 2 – 3 ضعف ) أو أكثر فإن هذا يعني أكتساب تلك الحشرة مقاومة لذلك المبيد . وعند ذلك يجب أجراء المزيد من التجارب وأتخاذ الأحتياطات اللازمة التي تضمن قتل الحشرة أو ضع أنتشار المرض .

    1/11 : الجرعـــــــــــــــة القــــــاتـــلــــــــة :ــ

    أن الجرعة القاتلة ( LD 50 ) من المبيد ، هي كمية المبيد محسوبة بالملجرام لكل كيلو جرام من وزن الحيوان واللازمة لقتل 50% من الحيوانات التي تجرى عليها الأختبارات .

    أن الجرعة القاتلة ( LD 50 ) عن طريق الفم تختلف عن الجرعة القاتلة عن طريق الجلد وتختلف من مبيد لآخر ، وقد قسمت المبيدات إلى ثلاث مجموعات من حيث سنميتها عن طريق الجلد والتقسيمات هي :ــ

    ــ المبيـــــدات قليلة الســــــمية : ومنها الد د تي وميتوكس كلور ، ملاتيون ، روتال ويمكن رشها داخل وخارج البيـــــــــــــــوت .

    ــ المبيـــــدات ذات الســـــمية المتوسطة : ومنها كوردين ، ديازنون ، ديلدرين ، ويمكن أيضا استخدامها للمعالجة الموضعية داخل البيوت والرش المتبقي والتعفير خارج البيوت .

    ــ المبيــــدات ذات السمية العالية :: وتستخدم بشكل كبير في مكافحة الأفات الزراعية وتحت ظروف خاصة وأشراف دقيق ومباشر من قبل العاملين بحقل الصحة في أعمال مكافحة الحشرات مثل عملالحبال والمشبعة بالمبيد ومن هذه المبيدات براتينزن اندرين ، اسودرين الــــــخ

    وفيما يلي جدولا بالمبيدات الحشرية مبينا الجرعة القاتلة بالنسبة للتجارب التي أجريت علي أناث الفئران البيضاء
     
    شارك الموضوع لاصدقائك

    الان 2 مليون عميل لسلعتك

    مليون معجب لصفحتك علي الفيس

    [CENTER]
    <

  2. #2
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    5

     

     

    رد: المبيدات الحشريه

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكركم جزيل الشكر اخونا الفاضل على الموضوع الهام والجهد الكبير في تجميعه وننتظر منكم بقية الموضوع انشاء الله وجزاكم الله خيرا
    [CENTER]
    <

  3. #3
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    5

     

     

    رد: المبيدات الحشريه

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكركم شكرا جزيلا اخونا الفاضل على الموضوع الهام وعلى الجهد المبذول في كتابته وننتظر منكم بقيته انشاء الله وجزاكم الله خيرا
    [CENTER]
    <

  4. #4
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    5

     

     

    رد: المبيدات الحشريه

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نشكركم شكرا جزيلا اخونا الفاضل على الموضوع الهام وعلى الجهد المبذول في كتابته وننتظر منكم بقيته انشاء الله وجزاكم الله خيرا
    [CENTER]
    <

  5. #5
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2

     

     

    رد: المبيدات الحشريه

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    الف شكرا ويا ريت لو عندك طرق تركيب المبيدات المختلفة فى مختلف المجموعات وكذلك اسماء المذيبات والمستحلبات المستخدمة بالتحديد
    [CENTER]
    <

  6. #6
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    5

     

     

    رد: المبيدات الحشريه

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    الف شكر اخي الفاضل علي هذة المعلومات ونتمني من الله ان يوفقك
    [CENTER]
    <

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات قيمة عن المبيدات الزراعية واستعمالها
    بواسطة ra6a2006 في المنتدى الحشرات المنزلية - النمل - الصراصير - بق الفرش - العتة - السحالي - الابراص - الثعبان - افة منزلية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2012-09-08, 08:28 AM
  2. تصنيف المبيدات الذي لآيعرفه الكثير بمعني آخر أساس تصنيف المبيدات
    بواسطة aymanellwayze في المنتدى المبيدات الزراعيه -الادوية الزراعية -صناعة المبيدات - رش المبيدات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-05-26, 10:31 PM
  3. اعراض التسمم بالمبيدات الحشريه
    بواسطة م/ سامي خيرالله في المنتدى افات النبات - امراض النبات - اصابة النبات - علاج النبات - اعراص الاصابة - علاج -افات الخضر - امراض ا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2009-12-03, 08:40 AM
  4. المبيدات ما لها وما عليها
    بواسطة م/خالد عبد الفتاح في المنتدى المبيدات الزراعيه -الادوية الزراعية -صناعة المبيدات - رش المبيدات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2009-03-23, 05:28 AM
  5. تاثير الاسمدة علي الاصابه الحشريه
    بواسطة mloshm في المنتدى تسميد - سماد - اسمدة - تركيب سماد - اسمدة ازوتية - برنامج تسميد - اسمدة فوسفورية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-01-16, 08:13 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •