سيديهات زراعية مميزة      اعلانات زراعية مميزة       فديوهات زراعية       

  جروب الخيرات        اخبار الزراعة            الخيرات علي الفيس بوك    

 

مشروع المستقبل بتكلفة بسيطة(معمل زراعة انسجة)

 

تسويق المنتجات الزراعية          دورات تعليم الزراعة          مشاريع زراعية         شتلات وخدمات للمزارعين



 

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: زراعة وانتاج التين

       

  1. #1
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    88

     

     

    زراعة وانتاج التين

     

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    زراعة وانتاج التين

    المناخ المناسب
    شجرة التين تتميز بمزايا النباتات التحت استوائية والمعتدلة حيث أنها تتحمل ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها إلى حد كبير إلا أن مدى الاحتياج للحرارة المثلى للنمو بين 29 – 37 درجة م . ولبراعم أشجار التين دور سكون شتوي مميز إلا أن وحدات البرودة اللازمة لكسر دور السكون لم تحدد بعد تحديدا كاملا . وكثيرا من أصناف التين تحتاج إلى نسبة مرتفعة من الرطوبة الجوية وإنخفاض الرطوبة في أوقات معينة يؤدي إلى تساقط الثمار . وتتأثر أشجار التين بحرارة الشمس الشديدة وينصح بطلاء جذوع الأشجار بالجير في هذه المناطق .

    الأرض المناسبة
    ينمو التين في أنواع كثيرة من الأراضي، فالتين المزروع في أرض رملية يكون ذو حجم جيد وله صفات ممتازة ولكن الأشجار تتدهور بسرعة لإنتشار الإصابة بالنيماتودا وتنجح زراعة التين أيضا في الأراضي الثقيلة بشرط جودة الصرف .

    الأصناف التجارية

    أقسام وأنواع التين : التين المنزرع في العالم يقسم إلى مجاميع رئيسية أهمها :
    1- التين العادي : وثماره تنضج بكريا بدون الحاجة إلى تلقيح وتقع تحت هذه المجموعة جميع أصناف التين المختلفة وتعطي أصناف هذه المجموعة محصولين الأول وهو البوني والثاني هو الرئيسي وكلاهما تعقد ثماره بكريا وتستخدم أغلب أصنافه في الإستهلاك الطازج إلا أن هناك أصناف جديدة استخدمت ثمارها في التجفيف .

    2- التين الأزميرلي : هو أحد مجامع التين الشهيرة في العالم وتستخدم ثمار التين الأزميرلي غالبا للتجفيف إلا أن ثماره لا تنمو دون تلقيح بحبوب لقاح ناتجة من أشجار ملقحة تنتمي إلى المجموعة التالية وهي مجموعة التين البري .
    3- التين البري : يحمل أزهارا مذكرة تنتج حبوب لقاح يتم نقلها بواسطة حشرة البلاستوفاجا إلى الأزهار المؤنثة لأشجار التين الأزميرلي فيتم التلقيح والعقد . ولا تزرع في مصر إلا المجموعة الأولى للتين العادي . ولم تنجح محاولات زراعة وإنتاج التين الأزميرلي بسبب عدم تأقلم حشرة البلاستوفاجا في مصر حتى الآن .


    أولا : يوجد في مصر مجموعة من أصناف التين العادي تزرع من قديم الزمان وقد يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قدماء المصريين ومن أهمها :
    1- السلطاني : ويعرف في بعض المناطق البرشومي أو الفيومي وهو أكثر الأصناف انتشارا يزرع حاليا على الساحل الشمالي الغربي – الثمار كبيرة – القشرة الخارجية بنية اللحم يميل للون الأحمر .
    2- العبودي : ينتشر في محافظة قنا – ثماره صغيرة ذات قشرة رقيقة بنية اللون – اللحم أحمر .
    3- العدسي : ينتشر هذا الصنف في محافظة شمال سيناء الثمرة كروية صغيرة – حلوة اللحم ومنه سلالتين :
    ( أ ) العدسي الأحمر ولون جلدته حمراء ولحم احمر .
    ( ب ) العدسي الأبيض : وقشرته من الخارج خضراء مصفرة واللحم أبيض .
    4- الكمثري : وكان هذا الصنف منتشرا بكثرة في المنطقة الشمالية إلا أن انتشاره إنحسر الآن . الثمرة متوسطة – القشرة من الخارج مصفرة – اللحم احمر فاتح من الداخل .

    5- الأسواني : ينتشر في قنا وأسوان – الثمرة كمثرية شديدة الحلاوة اللحم محمر – القشرة خضراء مصفرة .
    6- كهرماني : الثمار صغيرة – كمثرية الشكل لونها اصفر كهرماني – جلدها متوسط السمك اللحم ابيض شديد الحلاوة وهو يعتبر من أحسن الأصناف المحلية .

    ثانيا : الأصناف المستوردة : تمت عدة محاولات متتالية لإدخال أصناف التين المستوردة مع بعض أصناف التين العادي وابتدأت في الانتشار نظرا لتحملها الأراضي الجديدة ومن الأصناف الجديدة التي نجحت زراعتها وإنتشرت في مصر هي :

    ( أ ) كورنادريا : الثمار تتدرج من الحجم المتوسط إلى الحجم الكبير – خضراء من الخارج – اللحم احمر فاتح – الإثمار غزير – فتحة العين مقفولة .
    ( ب ) ديريدو : وهو من الأصناف الأمريكية مثل الصنف السابق ويشبهه كثيرا إلا أن فتحة العين أصغر .
    ( جـ ) بلاك مشن : من الأصناف الأسبانية التي إنتقلت للولايات المتحدة من مدة كبيرة، وثماره كبيرة الحجم – جلدتها سوداء لون اللحم محمر .


    طرق الزراعة
    هناك طرق عديدة لإنشاء مزارع التين :
    1- في المناطق التي تعتمد على الري الدائم :
    ( أ ) المزارع العادية : تزرع الأشجار على مسافة 4 × 4 م وتربى حيث تكون أشجار كبيرة الحجم .
    ( ب ) مزارع نصف كثيفة : وفيها تزرع الأشجار على مسافة 2 × 2 وتربى الأشجار بحيث تكون صغيرة الحجم .
    ( جـ ) المزارع الكثيفة : مزارع التين الكثيفة المنزرعة في الفيوم في منطقة دار الرماد تعتبر من أول حدائق الفاكهة الكثيفة في العالم حيث يظن أن أول من استخدم هذه الطريقة هم قدماء المصريين وتقوم هذه الطريقة على زراعة عدد كبير من العقل على مسافات متفاوتة بطريقة خاصة وقد قاربت هذه المزارع على الانقراض نتيجة تعرضها للإصابة بالآفات لتزاحم نباتاتها وصعوبة العناية بها وخدمتها . ومن الواجب تطوير هذه المزارع واستنباط طريقة جديدة تعتمد على نفس الفكرة وتلافي العيوب المذكورة .
    2- المناطق البعلية ( الغير مروية ) : يزرع التين على الكثبان الرملية بقرب الساحل في منطقة سيناء دون ري ويتم الاعتماد على المياه السطحية القليلة المتوفرة والمطر والمياه المخزنة في أعماق الكثبان الرملية . وتغرس هذه المزارع بالعقل الطويلة السابق ذكرها التي تصل إلى قاع الكثب الرملي وفي جميع الحالات يتم غرس النباتات في موسم السكون الشتوي

    الرى

    يراعى الاسترشاد بهذه المعدلات في رسم البرنامج السمادي المناسب للتربة وكثافة الزراعة ويراعى الحذر في التسميد الأزوتي دون إسراف أو تقتير حتى يمكن تحقيق إثمار متوازن مع النمو الخضري . وعادة ما تقوم برامج تسميد التين على السماد العضوي بمعدل 15 – 25 م3 سماد بلدي أو ما يعادلها من أسمدة عضوية أخرى ويراعى خلط السماد العضوي قبل إضافته بسماد السوبر فوسفات بمعدل 5 كجم لكل م3 سماد عضوي ويتم التسميد العضوي خلال فصل الشتاء وتحتاج الأشجار المثمرة بالإضافة إلى ذلك إلى تسميد معدني بمعدل 80 – 100 جم أزوت صافي للشجرة تضاف دفعة واحدة في الربيع ( مارس ) وابريل ويخلط جيدا بالتربة ويضاف البوتاسيوم بمعدل 50 – 75 كجم للفدان

    التقليم
    تترك أشجار التين دون تربية أو تقليم إلا أنها تستخدم معها إحدى الطرق الآتية
    ( أ ) الطريقة المفتوحة المركز : تربى أشجار التين بالطريقة مفتوحة المركز عند الزراعة الخفيفة . وتربى أشجار التين بطريقة تربية كرمات العنب بالطريقة الرأسية . وتتبع هذه الطريقة في المزارع النصف كثيفة أما في المزارع الكثيفة فتحتاج إلى تقليم جائر سنويا .

    ( ب ) التقليم السنوي : تعددت الآراء والنظم المتبعة في تقليم التين وفي المزارع القديمة لا يجرى تقليم شتوي وينصح حاليا إجراء تقليم سنوي شتوي للأفرع عمر سنة ويفضل إتباع التقليم القصير أو التقليم الدابري بطريقة مماثلة لما يتبع في العنب ويرى البعض الإقتصار على إزالة أطراف الأفرع فقط لزيارة الإثمار

    الجمع

    تتميز شجرة التين بإمتداد موسم صلاحية الثمار للقطف مع تعرض الثمار لسرعة التلف ما لم تجمع في الوقت المناسب ويستثنى من ذلك الأصناف الجديدة التي تصلح ثمارها للتجفيف ويحدد صلاحية الثمار للقطف عدة مقاييس خاصة أهمها وصول الثمار للحجم الكامل وتلون القشرة الخارجية وبدأ ليونة الثمرة ويجب أن تجمع الثمار كل يومين على الأكثر وترص في عبوات التسويق مباشرة ويلاحظ أن ثمار التين التي تتكون متأخرة في الموسم لا تصل إلى تمام النضج ويرجع ذلك إلى عدم توافر الاحتياجات الحرارية – ويختلف محصول الأشجار المميزة إلى حد كبير تبعا لظروف البيئة وللرعاية والصنف والتربة وطريقة التربية وعموما يعطى الفدان محصولا يتراوح ما بين 2 – 7 طن تبعا للعوامل المذكورة



    م/شلبي سعيد

    يارب هل يرضيك هذا الظماؤ والماء ينساب امامي زلالا..؟
     
    شارك الموضوع لاصدقائك

    الان 2 مليون عميل لسلعتك

    مليون معجب لصفحتك علي الفيس

    [CENTER]
    <

  2. #2
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك على موضوعك واريد ان اطرح سوأل عندي بالبيت شجرة تين ولها اكثر من سنتين ولم تثمر فما السبب علما انها سليمه لايوجد بها امراض وخضراء اللون وسريعة النمو ممكن افادتي هل تطعم ومت هي طرقة التطعيم و شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    [CENTER]
    <

  3. #3
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    6

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشركة العربية لاستصلاح الاراضي ومعها شركة أبناء كفرالشيخ تقدم فرصة ذهبيه لامتلاك قطعة ارض ومزرعة علي مساحة 100 فدان وبسعر مغري جدا. أولا:
    الموقع جنوب العلمين 100 كم علي طريق اسفلتي يربط بين العلمين من ناحية ومن ناحيه اخري طريق 6 اكتوبر – سيوه وهناك خطط لازدواجه وانارته وجعله طريق دولي .
    ثانيا :
    الأرض تتميز بخصوبة بالغة وليست رملية ولكن طفليه متكاملة العناصر والمعادن ولن تحتاج أي مجهود في التسويه حيث أنها ممهده ولايوجد بها أي صخور سواء صغيرة او كبيرة .
    ثالثا :
    المياه متوافره بغزاره عجيبة ولاتوجد بها أي نسبة ملوحة وتم تحليلها وهي صالحه للشرب
    والمياه موجودة علي بعد 38 متر من سطح الأرض وللعلم منخفض القطارة هو اكثر مناطق مصر انخفاضا
    رابعا :
    مستندات الملكية
    الأرض ملك الشركة وقد الت اليها عن طريق الشراء من قبيله المنيفي وهي وضع يد مستقر ومسجله بسم القبيلة في الهيئة .
    والشركة تتكفل بتسجيل الارض والحصول علي كل المستندات المطلوبة ويقوم المشتري فقط بدفع نظير الحصول علي العقد النهائي من الهيئة نظير مبلغ لن يتجاوز 150 جنية للفدان .
    خامسا :
    الاسعار
    القطعة الاولي تبدأ من 1500جنية للفدان
    القطعة الثانية تبدأ من 1000 جنية للفدان
    القطعة الثالثة تبدأ من 500جنية للفدان
    وعفوا هذه الاسعار للدفع الفوري
    ولايوجد مساحات اقل من 100 فدان وهناك طريق بين كل حوض او قطعة 6 متر حول كل قطعة لتسهيل دخول المعدات وخروج المحاصيل ان شاء الله .
    لمزيد من التفاصيل يمكنك رؤية المياه والتربة علي الفيديوهات الخاصة بالموقع .
    للحجز والاستعلام اتصل علي الارقام التالية
    0122668751 او0169798844 او 0103956252 او 0109828592
    القطع الباقية محدودة واسبقية المكان باسبقيه الحجز
    www.qattara.com
    [CENTER]
    <

  4. #4
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    16

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخى الفاضل ,الاشجار التين التي وصفتها من اين اقتنيتها لا بد من مراعات الاصول فى اختيار الاشجار المراد غراستها لكى تعطي منتوج جيد والتقليم في السنوات الاولي للغراسة اى تقليم التربية
    [CENTER]
    <

  5. #5
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    86

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    [CENTER]
    <

  6. #6
    الاعضاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    30

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    شكرا للمعلومات القيمة ودمتم سالمين ان شاء الله
    [CENTER]
    <

  7. #7
    مشرفة المنتديات العامة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    3,373

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    شكرا على المعلومات الرائعه
    [CENTER]
    <

  8. #8
    مدير الخيرات الزراعية سوريـــــــــــــــــا
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,148

     

     

    رد: زراعة وانتاج التين

    تعلم الزراعة بحتراف الان  تنشيط الشركات الزراعية  الفديوهات الزراعية      

    ارك الله فيك و نفع بعلمك و جعله في ميزان حسناتك
    [CENTER]
    <

المواضيع المتشابهه

  1. اسطوانة زراعة وانتاج عيش الغراب
    بواسطة د/ياسر محمد احمد في المنتدى عيش غراب - مشروع عيش غراب - محاري -أجاريكس- مشروم - تقاوي عيش غراب - دورات - وصفات - مستلزمات
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 2010-11-24, 10:47 PM
  2. زراعة وانتاج البطاطس ..
    بواسطة د/إيمان حرفوش في المنتدى زراعة الخضر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2009-08-27, 09:33 AM
  3. زراعة وانتاج الثوم
    بواسطة د/إيمان حرفوش في المنتدى زراعة الخضر
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 2009-04-12, 03:29 PM
  4. زراعة وانتاج الفصوليا في الصوب البيوت المحمية
    بواسطة حازم نجاح في المنتدى زراعة الصوب - زراعة البيوت المحمية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2009-02-21, 08:40 PM
  5. زراعة وانتاج الجوافة
    بواسطة wafae في المنتدى زراعة اشجار الفاكهة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2008-10-08, 09:13 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •