تقرير عن الفيتامين (D)في التغذية




اعداد/ احمد مبارك راشد
اشراف د / عادل عيد
انتشر في الوقت الحالي استعمال الفيتامينات بصوره واسعه في تغذية الحيوانات المزارع , كما تستخدم كوسيله للوقايه من الامراض المختلفة ولزيادة الانتاج.

دور الفيتامينات في النشاط الحيوي للجسم

تمثل الفيتامينات المجموعه ذات الاوزان الجزيئيه المنخفضة وهي مركبات عضويه نشطة بيولوجيا وضروريه للمحافظه على الانشطه الحيويه للجسم ونموه الطبيعي , وبهذا فهي لا تعتبر كمصدر للطاقه او كمادة لبناء الانسجه والاعضاء وانما تلعب دور المحفزات الحيويه لعملية الايض في الجسم, ان مصادر الفيتامينات هي الاعلاف النباتيه وكذلك الحيوانيه الاصل ومن جهة اخري فان جزء من الفيتامينات (A و cوd)يستطيع الجسم تكوينها من ما يسمى باوليات الفيتامينات غيرالنشطة او الحصول عليها نتيجة التكوين الميكروبي ولوجي في الاجزاء الثلاثة الاولى للمعده او الامعاء (معقد فيتامينات مجموعة bوkوc)،
تحدد الحاجة الى فيتامين d بمستوى الكالسيوم والفوسفور في العليقة وعلاقتهما وكذلك درجة هضم المواد المعدنية.

الصيغة البنيويه فيتامين (D):

للعديد من الاسترولات ( ) الفعاليه الحيويه للفيتامين D , لكن اثنين فقط فيتامين D2 ( ارغوسترول ) او D3 (كولسترول منقوص الهيدروجين-7 ) ، هما المهمان بصورة رئيسية، تستطيع معظم الثديات ان تستخدم كفاءة استخداما ل D3 . . كما موضح في الشكل (1) ،الصيغه البنيويه لفيتامينى( D2وD3) ومادتيهما الاوليه من الاسترول.


وظيفة الفيتامين D:
1- ان الوظائف العامه لفيتامين D هي رفع ca وp البلازما الى المستويات التي تسمح باضافة المعادن بصوره طبيعيه والتي تمنع التكزز الذي يحدث اذا انخفض ca البلازما دون المستوى الطبيعى بدرجه كبيرة.

2- يمنع فيتامين D بالاشتراك مع هرمون الغدة مجاوره الدرقيه ( PTH ) التكزز برفع تركيز CA البلازما.

3- تحقيق مستويات CA الطبيعيه في البلازما بتعديل النقل المعوى للCaمن المصادر المستهلكه وباطلاق ca من العظام.

4- يحفزالPTH امتصاص الca بطريقه غير مباشره بتحفيزه لانتاج الشكل الفعال لفيتامين D(ثنائى هيدروكسى كوليكالسيفرول) تحت ظروف انخفاض ca الدم.

5- يشترك الشكل الفعال لفيتامين D في تحفيزالنقل النشط لل caوp عبر ظهارة الامعاء.



التفاعلات الايضية لفيتامين D:

بالرغم من اهميه فيتامين D في الايض الطبيعى للكالسيوم والفوسفور ظلت معروفة لعدة سنوات، الا ان خطوات جبارة قد عملت خلال السنوات القليلة الماضيه في فهم التفاعلات الايضيه لفيتامين D واهمية مستقبلات فيتامين D في الانسجة و الاعضاء المختلفة للجسم ، حيث ان فيتامين D الممتص من الامعاء او المعمول بواسطه الاشعه فوق البنفسجيه في الجلد ينقل الى الكبد حيث تضاف اليه مموعة الهيدروكسيل لينتج( 25- هيدروكسيفيتامين D3 (25-OH-D3) ، الشكل الرئيسي الدائر في الدم لفيتامين D ، وتحدث اضافة الهيدروكسيل لدرجه كبيره ايضا في انسجة اخرى ، بما في ذلك الرئه و الامعاء و الكلية . وتوصل هذه المنتجات النهائيه بواسطه الدم الى الانسجه المستهدفه من الامعاء و العظام والى اماكن اخرى في الكلية حيث تقوم بوظائفها.
بسبب قلة ارتفاع الكالسيوم في العليقة من انتاج ال((1,25-(OH)2-D3 بواسطة الكلية ، ويحفز انخفاض الكالسيوم في العليقه من انتاجة .
اعطاء مركب ال((1,25-(OH)2-D3 الى الحيوانات مستأصلة الكلى يؤدي الى نفس الاستجابه كما في الحيوانات العاديه ، مما يدل على ان هذا المركب لا يحتاج الى مزيد من الايض للوصول للفعاليه الايضيه، كذلك على علاوة على حالة الفيتامين D في العليقه كعامل ينظم ايض ال ((1,25-(OH)2-D3 ، فقد اتضح بان العوامل التاليه لها دور كذلك :caوp العليقه، الاستروجين، هرمون الغدة مجاورة الدرقيه، وهرمون النمو.
اعراض نقص فيتامين D :

1- التاثير الرئيسى لنقص فيتامين D هو نمو غير طبيعي للهيكل العظمي.
2- فقد الشهيه للغذاء والهزال التدريجي وانخفاض الوزن وتاخر النمو.
3- الاصابه بالاسهال وانتفاخ البطن وتدلي الكرش وصعوبة التنفس.
4- لين وتقوس العظام بالقوائم وتورم المفاصل وصعوبة الحركة والعرجوالكساح.
اسباب نقص فيتامينD :
1- نقص املاح الكالسيوم والفوسفور في العظام بسبب نقص الغذاء.
2- نقص فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الغذاء.
3- عدم تكون الفيتامين بالجلد نتيجة عدم تعرض الحيوان لاشعه الشمس والبقاء طول النهار داخل الحظيره.
4- نقص فسيولوجي في هضم وامتصاص الكالسيوم والفوسفور من الغذاء.

الوقايه :

1- تعريض الحيوان لاشعة الشمس فترات كافيه حتى يتكون الفيتامين بجلدها.
2- ايواء الحيوانات في حظائر تتوافر بها الاشتراطات الصحيه.
3- توفير الدريس الجيد المجفف في الشمس.
4- توفير العلائق المتزنه فيها الكالسيوم الى الفوسفور(1:2).

العلاج عن الاصابه:
حقن الحيوان بجرعه من فيتامين د مقدارها 700000 وحده دوليه للحيوان الذي يزن 90كجم لمدة اسبوع اوتجريعه بزيت كبد الحوت بمقدار 10-30سم3 يوميا لمدة اسبوع واعطاه مسحوق العظام بمعدل 30-40جم للراس يوميا
محمد الغرباوى الفرقة الرابعة قسم الانتاج الحيوانى