«نايكي» تطلق زي برشلونة من البوليستر المعالج
الثلاثاء, 31 مايو 2011
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي





يبرز قميص الزي الرسمي الأول لفريق برشلونة لكرة القدم بخطوطه الرأسية باللونين الخمري والأزرق، والمشهورة في العالم مع 11 خطاً للمرة الأولى. كما يظهر على الجهة الداخلية للياقة حول الرقبة رسماً يحمل شعار Tots unit fem força «معاً.. نصبح أقوى»، وهي عبارة مقتبسة من النشيد الرسمي للنادي.
ويمنح الزي الاحتياطي باللون الأسود مظهراً متجدّداً وحيوياً للفريق خلال المباريات التي تقام خارج أرضه. ويحمل القميص رسماً مميزاً على الأكتاف باللونين الأسود والرمادي ليعيد الذاكرة إلى علم إقليم كاتالونيا «سنييرا».
وبينما يُبرز تصميم القميص تاريخ النادي وتقاليده العريقة، فقد صنّعت هذه التشكيلة، التي تعدّ من أهم ابتكارات شركة نايكي، من أنسجة البوليستر المُعالجة، وهي تشمل للمرة الأولى كلاً من القمصان والسراويل. وتحتاج كل تشكيلة كاملة من الزي لتصنيعها إلى 13 زجاجة بلاستيكية من الماء المُعالج. وتساهم هذه الطريقة الجديدة في تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة مقارنة بالطريقة التقليدية لتصنيع البوليستر، كما أنها توفـّر نحو 100 مليون زجاجة ماء بلاستيكية ترمى عادة في مكبّات النفايات.
وتمتاز سراويل الزي الرسمي الأول باللون الأزرق، وتحمل خطوطاً مميّزة باللون الخمري على كل جهة. ويكتمل الزي بالجوارب الزرقاء أيضاً، حاملة أحرف FCB باللون الأصفر على الجهة الخلفية من كل ساق. أما سراويل الزي الاحتياطي السوداء فتحمل أيضاً الأحرف FCB باللون الأصفر على الجهة الخلفية من كل ساق. ويضبط هذا الزي الخفيف الوزن (أخف وزناً من الزي السابق بنسبة 13 في المئة)، في شكل فعّال حرارة الجسم على أرض الملعب، مانحاً اللاعبين راحة أكبر طوال الوقت من خلال تسخير تكنولوجيا نايكي المبتكرة Dri-FIT، التي تساعد على التخلّص من العرق وعزله بعيداً من جسم اللاعب، حيث تعمل الأنسجة المستخدمة على تبخيره. وتعتمد عملية تنظيم حرارة الجسم على مناطق التهوئة، حيث تتضمن المئات من الفتحات المتناهية الصغر من أسفل الذراعين وحتى الخصر، ما يسمح لتوزيع الهواء بفاعلية، فيحافظ على حيوية اللاعبين وراحتهم.
وللمرة الأولى، سيكون شعار النادي على الجهة الأمامية للقميص قابلاً لانتقال الحرارة، ما يجعل الزي أخف وزناً من جهة متيحاً تهوئة هذه المنطقة من جهة أخرى.
ويمتاز القميص بخاصية دينامية جديدة كونه أكثر نحافة بمقوّمات رياضية وبدنية أفضل، لا سيما أنه قابل للشدّ بأكثر من 17 في المئة من القمصان التي اعتمدت خلال السنتين الأخيرتين. وفضلاً عن ذلك، فإن خياطة الأطراف بحرفية عالية تعطي مظهراً انسيابياً بما يقلل من الانزعاج الذي يسبّبه احتكاك القميص بالجسم خلال الحركة.
وحرصاً منها على إضافة مزيد للزي الجديد، أطلقت نايكي تشكيلة فريدة لنادي برشلونة تتضمن أطقم للتمرين وثياباً رياضية متنوّعة لكل من اللاعبين والمشجعين.
وتجسيداً للتقاليد والروابط الوثيقة التي تجمع النادي بأنصاره، تشمل الثياب الرياضية الجديدة القمصان الرسمية، ومعاطف N98 التي تبرز عليها كلمة «Barca» باللون الذهبي. وتحمل القمصان شعار النادي على شكل قلب نابض باللونين الأزرق والأحمر.
كجزء من برنامج نايكي للتصميم المسؤول، تستخدم الشركة زجاجات الماء المهملة التي ترسل إلى مكبّات النفايات في كل من اليابان وتايوان، وهي تحتاج إلى أكثر من 500 سنة لتتحلّل عضوياً. وتوضع الزجاجات في آلة كبيرة للغسيل لتنظيفها والتخلص من الملصقات عليها، قبل أن تقطّع إلى شرائح متناهية الصغر، ومن ثمّ إذابتها إلى خيوط غزل، لتُستخدم في صنع الأنسجة الخاصة بالأطقم الرياضية، لتكون الأكثر مواءمة على الإطلاق من خلال خفض معدل استهلاك الطاقة.
جريدة الحياة