المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة جدوى لاستصلاح الف فدان بسيوه



حمدى مشرف
2009-02-26, 09:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم الدكتور / ياسر
ارجو مساعدتى فى دراسة جدوى لاستصلاح ارض فى منطقة سيوه ومعلومات الارض كالتالى
(1) مساحة الارض تقريبا 1000 فدان تروى عن طريق الابار
(2) مستوى سطح الارض -12 عن سطح البحر علما بان سطح البحيره على مستوى -18
(3) المساحات المنزرعة هناك بالقرب من الارض عبارة عن نخيل وزيتون وبعض الخضروات
(4) تغطى سطح الارض طبقة بسمك 5 سم متقطعه تسمى كرشوف لونها بنى فاتح
(5)مرفق صوره للارض وهى مستويه
ارجو افادتى براس المال اللازم لاستصلاحها ونسبة نجاح الاستصلاح بها مع العلم انه يمكن الرى غمر او شبكات وما هى انسب الزراعات فيها للاستثمار وهل هى مجزيه
اذا امكن مراسلتى عن طريق الايميل
hamdy_elmazen @hot mail .com
http://www.alkherat.com/vb/imgcache-new/6901.imgcache
وفى انتظار الرد ولكم منا جزيل الشكر

د. ياسر التلمسانى
2009-02-27, 06:05 PM
عزيزى أ. حمدى،

فضلت أن يكون الرد من خلال منتدانا لتعميم الفائدة.

أولا مبروك على شرائك للأرض، مع أنى كنت أفضل أن تتصل بى قبل الشراء و لكن قدر الله و ما شاء فعل.

قبل أن أتكلم معك عما يمكن عمله رجاء أفادتى بالتالى:

1. ما هى أوراق الملكية و ما هى الخطوات التى تمت فيها.
2. الجهة المشتراه منها الأرض.
3. هل ا لمشترى شركة أم أفراد و ما هو عددهم؟

قد تتعجب من هذه الأسئله و تقول ما دخلها بدراسة الجدوى و لكن أوضح لحضرتك أن أرخص مكون فى المشروع الزراعى فى الأماكن النائية مثل سيوة هو ثمن الأرض، و ما يوضع فوقها من مصاريف يفوق ثمنها أضعاف المرات، لذا قبل أن ننصح بما يجب أتباعه لابد فى البداية من الأطمئنان على الوضع القانونى للأرض محل المشروع لتكون النصيحة فى محلها.

حمدى مشرف
2009-02-27, 10:20 PM
الاخ الكريم الدكتور / ياسر
اولا اشكرك على سرعة الرد والاهتمام
اود ان اوضح لك فعلا ان الارض مسجلة فى المجلس المحلى باسم الشخص البائع وضع يد من اهالى سيوه وسوف يتنازل لى عن هذه الارض باسم شركتى وهى شركة مساهمة استثمار زراعى ونحن الان نتفاوض على السعر النهائى للارض وبعد ذلك سوف نقوم بالتقدم بطلب الى المحافظة لتخصيص الارض حيث توجهنا للمحافظة قبل الذهاب الى سيوه لطلب ارض للاستصلاح وكان ردهم اذهب اولا لتحديد مكان الارض ثم تقديم الطلب ومرفق معه الخرائط وبالطبع الارض بها واضعى يد يتم شرائها اولا منهم على حسب المعلومات المتاحة لدى من قبل اهالى سيوه ولكنى لم اقوم بسداد المبلغ المطلوب حتى الان لحين الانتهاء من دراسة الموضوع كاملا بما فيها دراسة الجدوى التى قمت بسؤال سيادتكم عليها وللعلم ان التفاوض على سعر الفدان فى حدود 500 جنيه تقريبا
ولذلك اريد نصيحة سيادتكم فيما يخص السعر وتكاليف الاستصلاح ونظام التمليك هناك وهل هذا الوضع مبشر بالخير ام هناك ما تراه مخالف لذلك لان مالك الارض وعدنى بان يعطينى شهاده موثقة من المجلس المحلى وبتوقيع اثنان من المجلس بان هذه الارض ملكه وسوف يتنازل للشركة عنها وهل هذا الكلام قانونى ام لا علما بان الشركة جديدة ولم يسبق لها الاستصلاح من قبل وقد تم تأسيسها من فترة قريبه ومعى شركاء علما بان لدى ارض اخرى فى الاسماعلية ولكن باسمى الشخصى تابعة لاحدى الجمعيات وقد قمت باستصلاحها من سنوات ولكن لم يسبق لى الاستصلاح بالمناطق النائيه مثل سيوه
وسؤالى الذى ارجو التكرم بالافادة فيه هل هذا الوضع قانونى وهل الارض صالحة فعلا للزراعة فى سيوه وهل ستكون مجزيه ومبشره ام الوضع تسوده اى شبهات
فى انتظار رد سيادتكم
ولكم جزيل الشكر

د. ياسر التلمسانى
2009-02-28, 06:27 AM
عزيزى ا. حمدى،

الحمد لله أنك لم تشترى بعد، رجاء أستمع الى هذه القصة:

أنا حاليا بصدد نصيحة لمجموعة من المستثمرين - أصدقائى - يعملون فى مجال تصدير العنب و يملكون مزارع أعناب فى منطقة الخطاطبة و يريدون أن يتوسعوا فى عملهم و يشتروا 1000 فدان (نفس حالة حضرتك) و قد قمت معهم بعمل دراسة مسح للمناطق التى يتوافر بها مثل هذه المساحات و توصلنا للتالى:

1. سيوة:

المسافة حتى سيوة من القاهرة 750 كم و هى مسافة كبيرة جدا لأستقدام العمالة و تسويق المنتج النهائى و الحصول على الدعم الفنى الخاص بالزراعات (زيارة الخبير فى اليوم 1000ج مقابل 250-300ج فى المناطق القريبة) و الحصول على العمالة الفنية لصيانة معدات الآبار و الشبكات.

كما و أن زراعة 1000 فدان تتطلب وجود محطة ميكنه قريبة لأن هناك الكثير من المعدات المطلوبة لزراعة و حصد مثل هذه المساحات الشاسعة مثل الجرارات قدرة 160 حصان أو أكثر و هذه المعدات غالية الثمن جدا و المناسب أيجارها بدلا من شرائها للتحميل على المشروع.

أضف الى ما سبق أن سيوة منخفض شديد و هناك مشاكل كثيرة خاصة بالمياة الجوفية فيه و ذلك لأن مستوى المياة الجوفية يرتفع بسرعة نتيجة للرى الخاطئ بالغمر و نتيجة لزيادة المساحات المنزرعة فى السنوات الأخيرة مما أدى الى ظهور الكثير من التحذيرات من خبراء عديدين على صفحات الجرائد ينبهوا الى مصير الواحة المحتمل من غرقها فى المياة الجوفية اذا لم يكون هناك مشروع قومى شامل لأنقاذها و أذكر أننى قرأت منذ فترة مقاله لمحافظ مرسى مطروح يتحدث عن هذه المشكلة.

أرجو أن يفهم كلامى بطريقة صحيحة فأنا لست ضد الزراعة فى أى مكان بمصر و لكن عند المقارنة لابد من ذكر المساوئ بموضوعية للبحث عن المكان المناسب لأقامة مشروع زراعى سيتكلف الملايين و فى النهاية لابد من وجود مكان واحد لأقامة المشروع.

2. الواحات البحرية:

بعد 3 زيارات للواحات البحرية (350 كم من القاهرة) وجدنا أن المياة جيدة و الملوحة فى حدود 200 جزء فى المليون و لكن يعيبها زيادة نسبة الحديد بصورة كبيرة و لابد من البحث عن حلول للرى بالرش و ليس بالتنقيط لسرعة أنسداد النقاطات بترسيبات الحديد.

و لكن عند النظر الى طبيعة الأرض نجد أنها صخرية فى الكثير من الأماكن و التربة الرملية جيدة الصرف تكاد تكون منعدمة و اذا وجدت فى بعض الأماكن (وجدناها فى مكان واحد) نجد بها نسبة كبيرة من الطفله.

لذا وجدنا مياة صالحة و تربة غير صالحة (بطريقة مثالية) فصرفنا نظر عن المكان.

3. الفيوم:

محطتنا التالية كانت بمحافظة الفيوم و بالتحديد بمنطقة كوم أوشيم حيث وجدنا أرض تروى بمياة الصرف الزراعى و تملك من وزارة البيئة لوجودها داخل محمية طبيعية و لكن الصرف الزراعى ملوحته عاليه فى حدود 1000 جزء فى المليون و الأرض ملوحتها عاليه لوجودها على بحيرة قارون المالحة.

أضف الى ذلك أن الزراعات المروية بمياة الصرف الزراعى تمنع من التصدير للخارج، فكان القرار بعدم الشراء هناك خصوصا و أن سعر الفدان كان 3000 جنيه.

4. طريق أسيوط الغربى:

محطتنا التالية غدا ستكون فى طريق أسيوط الغربى و بالتحديد أمام محافظة المنيا و هى المنطقة الوحيدة - بترشيح من علماء هيئة الطاقة الذرية- الصالحة للزراعة من حيث التربة و المياة.

لذا ستكون زيارتنا غدا الأحد الأول من مارس لموقعين أمام محافظة المنيا و سوف أعاود الكتابة فى هذا الموضوع بعد رجوعى بأذن الله.

د. ياسر التلمسانى
2009-02-28, 07:18 AM
ردا على سؤالك عن الوضع القانونى يرجى الأحاطة بالتالى:

1. الجهة الوحيدة المالكة للأراضى الصحراوية خارج حدود المدن هى الهيئة العامة لمشروعات التعمير و التنمية الزراعية و لها الحق فى تفويض بعض المحافظات أو الهيئات بالتصرف فى بعض الأراضى و يصدر هذا التفويض بموجب قرار من مجلس الوزراء و بقانون.

2. لا يوجد شىء قانونى أسمه تمليك الأرض من المحليات و كلنا نعرف الفساد المستشرى فى هذا القطاع من الحكومة و أنا شخصيا رأيت أشخاصا يحصلون على مثل هذه الورقة على أراضى وضع يد و فى حالة نزاع مع آخرين بشأنها، بعد دفع المعلوم، و لا داعى للخوض أكثر من ذلك، و لو كان أمر التمليك فى يد المحليات لبيعت مصر بالكامل فى أسبوع!!.

3. وضع اليد هو صفة غير قانونية بل و مجرمة فى بعض الأحيان و بالتالى فلا يجوز التنازل عنها لأن واضع اليد على الأرض لا يمتلكها و بالتالى لا يستطيع التنازل عنها بصفة رسمية و أنما هى بعض الأجراءات الودية لطمئنة من يدفع الفلوس ليس الا و ليس لها أى سند من قانون.

4. اذا كان و لابد من الشراء فى سيوة فلا تدفع مليم أحمر قبل توقيع الأرض على خرائط و تقديمها للمحافظة و أخذ الموافقة عليها لأنه من المحتمل أن تكون هذه الأرض تابعة لجهة ما مثل الجيش أو خلافه و لن تأخذ موافقة عليها, من سيرد لك أموالك عندئذ و تجربتى مع أعراب الصحراء أن أية نقود مدفوعة و لو كانت 10 جنيه لن ترد، و أعرف مجموعة من أصدقائى أشتروا الأرض فى سيوة و عند التقدم لتقينها وجد أنها محمية طبيعية و حتى الآن بعد مرور سنة أو أكثر لا يستطيعون أسترداد أموالهم.

5. سعر الفدان يحدده الكمية المشتراه و البعد عن الواحات الرئيسية و البعد عن الأسفلت و البعدعن الكهرباء و طبيعة الأرض طبعا، لذا ففى غياب هذه البيانات لا يمكن الحكم على السعر، و لكن رحلة المنيا غدا مثلا من الممكن أن تكون مثال فأنا ذاهب لرؤية أرض على بعد 250 - 300 كم من القاهرة و على بعد 27 كم من طريق أسيوط الغربى و مستوى المياة بها 30 متر و الملوحة أقل من 500 جزء فى المليون (ملوحة مياة سيوة بالمناسبة 2000 الى 3000 جزء فى المليون)، و السعر المعروض من 500 الى 1000 جنيه و أنا أطمع فى أقل من 500 جنيه و لكن ذلك سيكون بالتفاوض بعد المعاينة.

6. أخيرا اريد أن ألفت نظر حضرتك أن السوق حاليا هو سوق المشترى فنسبة السيولة متدنية للغاية نظرا للأزمة العالمية و خوف الناس من الصرف (مع أن هذا المنطق خاطئ و لنا فيه وقفه أخرى) و اذا لم تستطع أن تشترى فى مثل هذه الأجواء بأحسن و أرخص سعر فمتى ستستطيع ذلك؟!!

خالد شريف
2009-02-28, 07:24 PM
ا. حمدى
انا افكر فى اقامه مشروع زراعى حاليا. و هو زراعه محصول صناعى اسمه الهوهوبا يصلح فى الاراضى الصحراويه و المناخ المصرى. لقد قمت بدراسه مبدئيه عن الموضوع و لكن الموضوع اكبر من امكانياتى الماديه الحاليه.

عندى عده اسئله
هل الشركه المساهمه قائمه ام تحت التأسيس؟
هل يمكن المساهمه فيها؟

تحياتى
خالد شريف

خالد شريف
2009-02-28, 08:04 PM
د. ياسر
فى 15-10-2007 كنت تكلمت عن زراعه الهوهوبا او الجوجوبا و لكن الموضوع لم يكتمل. هل تتذكر لما وصلت اليه فى هذا الموضوع؟

الرابط:
http://www.alkherat.com/vb/showthread.php?t=331&highlight=%CC%E6%CC%E6%C8%C7

حمدى مشرف
2009-02-28, 10:42 PM
الاخ العزيز الدكتور ياسر
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على الرد وعلى توصياتكم العظيمة واحمد الله على اننى لم اقوم بسداد قيمة هذه الارض حتى الان وذلك لاننى فهمت من سيادتكم انه عندما نفكر ان نشترى اى ارض استصلاح يجب اتباع خطوات واهمها رفع محاور الارض وتوقيعها على خرائط مساحيه وتقديمها لجهة الاختصاص لابداء الراى لتحديد ولايه الارض تابعة لاى جهة واخذ الموافقات المبدئية عليها من الجهات الحكوميه الاخرى كالقوات المسلحة والاثار والبترول وخلافه وذلك فى حالة موافقة هيئة التعمير المبدئيه على تخصيص الارض للشركة فى حالة اثبات الجديه وفى حالة اعتراض اى شخص من الاعراب او غيره فيمكن التفاوض والتراضى باى طريقة وليس البيع والشراء وذلك فى مثل حالتنا هذه وهى استصلاح وزراعة الف فدان وليست مساحة صغيره ولعلمك سيدى الفاضل هناك مسئولين سواء كانوا فى ديوان المحافظات او الهيئة العامة للتعمير يوضحوا الصورة للمتقدم لهم بشكل خاطئ ولا يميزوا ما بين المستثمر والفرد العادى الذى يرغب فى زراعة 10 افدنه فلديهم رد واحد احضر بيانات وخرائط الارض المساحية وتراضى مع واضعى اليد ثم تقدم بطلبك بالاوراق المطلوبة ولذلك اخى العزيز نرجو منكم المشوره وليس لدينا مانع من الاستصلاح فى اى مكان اخر بديلا لمنطقة سيوه تتوافر فيه الارض مسطحة والمياه اى كانت جوفيه او بحارى او نيلى وقريبه من الطرق
وما رايكم فى منطقة سيناء وهى منطقة تعلن عنها الوزارة قريبا بالتخصيص للشركات المساهمة بنظام تخصيص 30%لشباب الخريخين من اسهم الشركة وهل لديكم معلومات عن هذا النظام والتقدير المبدئى لسعر الفدان من قبل الدولة والامر الثانى هو ما اشارت سيادتك اليه وهو طريق الصعيد الغربى فنحن على استعداد للاستصلاح فى هذه المنطقة اذا كانت صالحة للزراعة ومتوفر بها مصادر المياه
ولسيادتكم جزيل الشكر وفى انتظار ردكم

حمدى مشرف
2009-02-28, 10:47 PM
أ/ خالد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشركة مؤسسة بالفعل ولكننا لم نجد الارض المطلوبة بعد ومن الممكن قبول شركاء اخرين ولكن بعد الانتهاء من شراءالارض واستصلاحها وكافة الاجراءات

د. ياسر التلمسانى
2009-03-01, 02:39 AM
ا. حمدى،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

البداية تكون عن طريق توقيع الأرض على خريطة مساحية و الذهاب بها الى "المركز القومى لتخطيط أستخدامات أراضى الدولة " و عنوانه على النت هو: http://www.ncpslu.gov.eg/mainP.aspx
هذا المركز تم أنشاؤه بغرض فض الأشتباك بين الجهات المختلفة على ولاية الأراضى الصحراوية و عندما تقرأ من على موقعهم ستعرف الأجراءات المتبعة للتقديم على مشروع أستصلاح زراعى.

هذه الخطوة هى أول و أضمن خطوة للتعامل مع الحكومة بشكل جدى.

أنتظر حضرتك رد منى على منطقة طريق أسيوط الغربى بعد رحلة اليوم بأذن الله.

د. ياسر التلمسانى
2009-03-01, 02:51 AM
ا. خالد شريف

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

موضوع الهوهوبا أو الجوجوبا فى مصر الآن يمر بفترة أهتمام غير عادية و لكنه مشروع كبير جدا يعتمد على الزراعة للشجرة ثم جمع المحصول و أستخلاص الزيت ثم تكريره للعمل به و هذه أستثمارات عظيمة تتعدى عشرات بل مئات الملايين.

فى حالة حضرتك، لزراعة 20 - 30 فدان فيجب التفكير أولا فى كيفية تصريف الأنتاج لأنه لن تجد من يريد شراء الهوهوبا بسهولة فى مصر و الكمية صغيره عند التفكير فى تصديرها للخارج، بالأضافة الى أن زراعة الهوهوبا لابد و أن تتم من خلال ترتيب معين لنباتات مذكرة و أخرى مؤنثه، و عند زراعتك بالبذرة لن تدرى هل النبات الذى سينمو سيكون مذكر أم مؤنث!، لذا يفضل شراء شتلات جاهزة حتى لا تخسر المجهود و الوقت.

أقترح على حضرتك زيارة الموقع التالى:

http://www.natoileg.com/home.htm

أنها شركة مصرية رائدة فى موضوع الهوهوبا منذ سنوات طويلة و يمكنهم أمدادك بالشتلات و شراء المحصول منك عن طريق تعاقدات سنوية.

أعتقد أن هذا هو طريقك الوحيد لو أردت الأستمرار فى مثل هذا المشروع الجيد من وجهة نظرى.

د. ياسر التلمسانى
2009-03-02, 07:13 AM
رجاء مراجعة مشاركتى التالية:

http://www.alkherat.com/vb/showthread.php?t=8306

م/صالح الشبلي
2009-03-02, 05:44 PM
الدكتور الكبير ياسر التلمساني
لا املك و انا ارى فائق اهتمامك و تفانيك في خدمة المحتاجين لحسن المشورة الا ان ادعو ربي مخلصا ان يجعلها في ميزان حسناتك اخي
لك كل المحبة دكتور ياسر التلمساني
و اخي الحبيب مجرد ظهور اسمك بين المتواجدين في المنتدى يبعث الامل و الفرح في النفس شكرا لك من القلب

د. ياسر التلمسانى
2009-03-03, 08:27 AM
أخى المهندس صالح الشبلى،

جزاكم الله خير على كلماتكم المشجعة و أسأل الله أن يجعلنى دائما عند حسن ظن الجميع.

سالم محمد سالم عياد
2012-04-22, 05:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاتة
تابعت ما قيل وكتب عن كوضوع " وضع اليد " ولنا راى من ناحيه القانون والواقع
بالنسبه للمقرر قانونا - فوضع اليد للاسف حتى وان منعه القانون فى اماكن - الا انه معترف به ككقاعده عامه فى امور قانونية كثيره - وطبعا تدرج الوضع فى البدايه بان كان السارى - والمتفق مع حكم احياء الموات فى الشريعه - ان من بنى على ارض او زرعها تملكها بما بنى او زرع - ثم فى مرحله لاحقه تم عدم جواز تملك املاك الدوله العامه - وهى ما تخصص بموجب قانون او بالفعل - لمنفعه عامه - اما املاك الدوله الخاصه فكان يجوز تملكها بالتقادم - اى وضع اليد عليها مده من الزمن تختلف من حاله الى حاله اخرى - ثم بعد عام 1973 اقر عدم تملك اى ارض ملك الدوله - هذا بموجب القانون المدنى ووضع نص يجرم وضع اليد هذا - ان توالت القوانين والقرارات باستثاء حالات كثيره حتى عام 2004 تم انشاء المركز الوطنى لتخطيط واستخدامات اراضى الدوله فى عام 2005 - وتم صدور قرار جمهورى بقانون بعدم الاعتراف بما يسمى " بوضع اليد " وان اى ارض تابعه لخطة الدوله " صحراوية طبعا " يتم التصرف فيها وفقا لقانون المزايدات والمناقصات الا انه بالتطبيق على الواقع حدثت مشاكل كثيره ولم تستطيع الدوله احكام السيطره فصدر القانون 148 لسنه 2006 يستثنى الاراضى الموضوع اليد عليها من هذا الحكم والتصرف فيها بالبيع بالممارسه لواضعين اليد عليها وصدر نفاذ لهذا القانون قرار رئيس الوزراء رقم 2040 لسنه 2006 بوضع ضوابط هذا التصرف وكذلك عده قرارات من الوزراء المختصين - او المحافظين حسب موقع الارض - وطبعا القانون العمده فى التصرف فى الاراضى الصحراوية هو القانون 143 لسنه 1983 بشان الاراضى الصحراوية المعدل ولائحته التنفيذيه - وللان هو السارى - وان كان يعد فى مطبخ مجلس الشعب بعد الثورة تعديلا له الا انه لم يصدر للان - كما ان صدور لا يتم نفاذه الا بعد شهر من نشره بالجريد الرسمية - الا اذا راى المجلس تطبيقه باثر رجعى لمده معينه - باقى ان نقول ان المقترح الان هو تحويل التصرف فى الاراضى الصحراويه للمحافظات على ان يكون بلجنه التصرف عضو تابع لوزارة الزراعة - واخيرا لابد من معرفه موقع الارض لتحديد الجهه صاحبه الولايه والتصرف فيها هل التنميه الزراعيه "وزارة الزراعة - اما التمنيه الصناعيه " وزارة الصناعة "- ام التنميه السياحيه " وزارة السياحة " - ام جهاز المدينه بالنسبه للحزام الاخضر فى المجتمعات العمرانية الجديدة " وزارة الاسكان " - ام المحافظة او مجلس المدينه -" الحكم المحلى " خلاصه القول تتعدد الجهات ولا يعلم الجهه المختصه وصاحبة الولايه الا المختصين من رجال القانون - سواء من الساده المحامين او اعضاء مجلس الدوله خاصه اعضاء الجمعيه العموميه لقسمى الفتوى والتشريع - لا اللواء محمود عبد البر " المركز الوطنى لتخطيط واستخدامات اراضى الدوله ولا التنميه الزراعية - وان كان لها نصيب الاسد فى التصرف فى الاراضى الصحراوية للان - اما ما يقال من واقع التجارب السابقه فانا اشبهه بان كل مريض يصير - بعد شفلئه - دكتورا - وللحديث بقيه - مع احترامى لكافه اراء الساده الاعضاء -

عبدالعليم غزال
2012-10-24, 08:27 PM
مواصفات الارض :
ارض رملية - مستوية - صالحة لزراعة جميع انواع المحاصيل - مياه جوفية - لها ملف بالهايئة مدفوع لها رسم معاينة متوقفة ع الزراعة
مكان الارض :
الطريق العالمين تبعد 50 كيلو عن وادي النطرون
المطلوب :
استسمار او شراكة او بيع
للاستعلام :
مهندس \ عبدالعليم محمد غزال
ت \ 01005783611

محمـد سمير
2014-02-20, 07:52 PM
ا/ عبد العليم سعر الفدان من فضلك ؟

عشرى
2014-11-07, 09:45 PM
دراسة جدوى اقتصادية
لمشروع استنبات الشعير
اولاً تكلفة الانشاء
المطلوب العدد سعر الوحدة القيمة
حجرة8م×12.5م=100 متر مربع -28م فراغات =72م بأرتفاع عشرة ادوار 72متر 540 38880
تكيف 2 3500 7000
تكيف صحراوى 2 500 1000
موتور رش(استيراد) 1 2500 2500
تكلفه انارة 1 2000 2000
الاجمالى 51380
*تفصيل سعر المتر
4م×4.5ج ذواية حديد=18+32سلك وذوايا خشب=50×10ادوار=500+30ج قوائم حديد+10ج مصنعية تركيب=540ج سعر تكلفة متر×متر×10أدوار




*التكلفة الانتاجية لمساحة الانشاء بمعدل 5ك شعير جاف لكل متر مربع
توضيح:72م×10أدوار=720متر×5ك شعير جاف ينتج30ك شعير اخضر للمتر بمعدل720متر×30ك=21600طن للمساحة خلال ثمانية ايام




*جدول التكالف الانتاجية
البيان الكمية الوحدة السعر بالجنية التكاليف االاسبوعية التكاليف اليومية التكاليف السنوية
الشعير الجاف 3600 كجم 2.25 8100 810 291600
محاليل التغذية 30 لتر 30 900 128 46080
عمالة 1 عامل 235 235 87 31320
تكاليف كهرباء 420 كيلو وات 0.25 105 15 5400
تكاليف المياة 17 متر مكعب 0.24 4 0.57 205.2
نثريات ومنظفات 70 10 360
الاجمالى 9414 1050.57 374965.2
متوسط تكلفة كيلو الشعير المستنبت2.615ج
*توضيح
البيان قبل الانتاج الكمية القيمة بالجنية القيمة بالجنية الكمية البيان بعد الانتاج بمعدل1الى6أو8ك
شعير جاف2615ج للطن 3600 9414 10800 21600 شعير مستنبت اخضر500ج للطن
فرق القيمة ربح
الاسبوع للدورة 1386
فرق الكمية المنتجة 18000




صافى الربح السنوى 71280- نسبة الاهلاك5138=66142صافى الربح السنوى
شرح (الربح السنوى=1386فرق قيمة ربح الدورة 7يوم=198ج لليوم×360يوم=71280)
شرح (نسبة الاهلاك= 51380قيمة التكلفة الانشائية÷10سنوات=5138)


*مع مرعاه فرق اسعار الشراء والبيع حسب السوق
اولا: اهمية تغذية الحيوانات على الشعير المستنبت :
1- ارتفاع نسبة البروتين به عن الشعير الجاف منه حيث تصل الى10% فى الشعير المستنبت
2- سهولة الهضم والامتصاص ولايسبب حموضة للحيوان مثل الاعلاف المركزة الاخرى
3- توفير 50%من العلف المقدم للحيوان
4- يحتوى على مجموعة من العناصر الحيوية المسئولةعن تحسين مواصفات الحيوان عند التغذية علية التى لاتتواجد بالاعلاف الاخرى
5- مستواه من الطاقة يعادل حبوب الشعير
6- قابليته للهضم وبالتالى معدل الاستفادةمنه للحيوان 95% اعلى من اصناف العلف الاخرى
7- الطاقة المخزونة بة تتصف بسهولة الانسياب للجسم وبالتالى لايعانى من مشاكل الحموضة
ثانيا: الجدوى الاقتصادية:
* كل مساحة قدرها50م2 تنتج كمية من الشعير المستنبت قدرها 180000كيلو شعير مستنبت طوال العام بمايعدل انتاج سبعة افدنة من البرسيم طوال العام
كل واحد طن من الشعير الجاف ينتج من 6-8 طن من الشعير المستنبت ولابد من انشاء * (land saver) لاندسيفر خاص (حضان ) لإستنبات الشعير حتى يمكن التحكم فى الاضاءة والحرارة والرطوبة اللازمة للإستنبات
من المعروف ان تغذية الحيوانات على الاعلاف المركزة تكون كالاتى:-
تقديم علف مركز للحيوان كمية 2% من وزن الحيوان + واحد كيلو-
فمثلا: اذا كان وزن العجل المراد تسمينه 300 كيلو عند بداية التسمين تقدم له 6 كيلو + واحد كيلو =7 كيلو علف مركز فى اليوم الواحد وتزداد هذة الكمية من العلف المركز كلما زاد وزن الحيوان عادة نقدر الوزن كل اسبوعين او 20 يوم حتى تحسب كمية الاعلاف المركزة المفروض تقديمها للحيوان وذلك للوصول بوزن الحيوان بمعدل 1.25-1.7 كيلو/ يوم بالتغذية علي هذه العليقة المركزة.
*ولما كانت اسعار المواد الخام الداخلة في صناعة الاعلاف المركزة مرتبطة بالاسعار العالمية لتلك الحبوب حيث وصل سعر طن العلف تقريبا إلى 1700-2000جنية لكل طن علاوة علي ارتفاع اسعار باقي المواد الاخري الداخلة في تغذية الحيوان مثل التبن واذا كان هناك علف اخر يستخدم في العليقة المقدمة للحيوان يومياً.
كل هذه العوامل ساهمت في ارتفاع تكلفة تغذية الحيوانات المراد تسمينها وهروب معظم المنتجين لحيوانات اللحم من حلقة الانتاج لارتفاع اسعار المواد الداخلة في تكوين علائق حيوانات التسمين من اجل ذلك كان لابد من التفكير في عمل انتاج اعلاف غير تقليدية بديلة للاعلاف المركزة حتي تخفض التكلفة التي يتحملها المربي وبالتالي يمكن له أن يستمر في العملية الانتاجية لتحقيقه هامش ربح معقول.
لذا تم التفكير في انتاج البدائل لتلك الاعلاف التقليدية ومنها وجدنا أن الشعير المستنبت هو البديل الوحيد الذي يوفر ما يقارب من 50% من العليقة المقدمة لحيوانات التسمين علاوة على الفائدة بالنسبة للحيوان كما ذكر سابقاً وعلية تكون التغذية كالاتي لحيوانات التسمين:
اذا كان وزن الحيوان عند بداية التسمين 300كيلو
- تكون الكمية المقدمة من العلف المركز= 4كيلو طول اليوم*
والكمية المقدمة من الشعير المستنبت = 3- 3.5كيلو طول اليوم*
ويقدم للحيوان الشعير المستنبت النبات كاملاً (مجموع خضري + مجموع جزري ) يضاف منفرداً أو يقدم مع المواد الخشنة مثل التبن
في النهاية يتم انتاج حيوان لحم بالوزن المطلوب وتخفيض تكاليف التغذية 40% تقريباً
وكذلك يمكن تغذية حيوانات إنتاج اللبن (ابقار – جاموس – اغنام ) بالشعير المستنبت لما له من اهمية فى زيادة انتاج كمية اللبن المنتج من الحيوان لانه يذيد ويحفز الخلايا اللبنيةعلى ادرار اللبن علاوة على الفوائد المذكورة اعلاه