المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج مكافحة عنكبوت الغبار



اخترنا للفلاح2
2007-11-15, 10:07 PM
عداد :

المهندس/ خالد الحوسني - رئيس قسم الوقاية
المهندس/ تامر علي البدوي - مهندس زراعي
وزارة البيئة والمياه

مقدمة

يعتبر عنكبوت الغبار من الآفات القديمة التي تصيب أشجار النخيل بالدولة وقد كان انتشاره محدودا إلا أنه في السنوات الأخيرة قد تزايد انتشاره بشكل واضح فألحق أضرارا بالغة بإنتاج مزارع نخيل التمر عامي 1997م ، 1998م حيث بلغ مستوى الإصابة في مزارع بعض وحدات الساحل الشرقي إلى أنها تكاد تكون شاملة.

وصف الآفة

عنكبوت صغير الحجم يبلغ طوله حوالي 04و ملم للأنثى ، 03وملم للذكر لونه اصفر يميل قليلا إلى الأخضر تضع الأنثى البيض فرادى على خوص النخيل والثمار و له عدة أجيال في السنة حيث يصيب الخوص طوال السنة وعند عقد الثمار يتحول إليها ويتكاثر عليها بكثافة ونتيجة امتصاصه للعصارة من الثمار تفقد كثيرا من اللون الخارجي لها إضافة إلى ظهور التشوهات والتبقعات كما تفقد الأنسجة الداخلية كثيرا من طعمها ونكهتها فتصبح غير صالحة للأكل والتسويق.

طرق انتشار الآفة

تزداد الإصابة بهذه الآفة على أشجار النخيل المنتشرة في الشوارع حيث تعتبر كمصدات رياح تقوم بحجز ما تحمله من أفات بما فيها عنكبوت الغبار ثم يتكاثر وتحمله الرياح إلى أشجار أخرى وهكذا كما ينتشر أيضا عبر تعلقه بأرجل الحشرات والطيور.

مواعيد الإصابة

يصيب عنكبوت الغبار خوص النخيل طوال السنة وله عدة أجيال في السنة وتعتبر الفترة الحرجة بالنسبة للإصابة هي شهري مايو ويونيو حيث تكون الإصابة كثيفة على ثمار النخلة المصابة.

المكافحة

يجب فحص خوص النخيل قبل موسم الأثمار فان كان هناك إصابة يجب مكافحة الآفة وكذلك إذا كانت هناك إصابة من العام السابق يفضل مكافحة الآفة قبل خروج الطلع و يجب ملاحظة ما يلي عند مكافحة آفة عنكبوت الغبار :
أن خيوط العنكبوت غير قابلة للبلل لذا يجب أن يتم الرش جيدا حتى يتخلل محلول الرش الخيوط ليصل إلى الأطوار المختلفة من الآفة إضافة إلى أهمية إضافة مادة ناشرة ولاصقة لمحلول الرش وان يتم تكرار عملية الرش بعد حوالي أسبوعين.

وتتم المكافحة بإحدى المواد التالية

الكبريت الميكروني:
تعتبر نتائج التعفير بالكبريت الميكروني جيدة في مكافحة آفة عنكبوت الغبار إضافة إلى كونها مادة طبيعية ليس لها مخاطر صحية وبيئية كالمبيدات الكيميائية ويوجد الكبريت الميكروني فى شكلين :
بودر : يجب أن يتم التعفير خفيفا فى الصباح الباكر ويستحسن وجود قطرات من الندى على خيوط العنكبوت حتى تعلق ذرات الكبريت بها ويمكن خلط الكبريت الميكرونى بالماء بواقع 2-3جرام / لتر ماء ورش الخليط على عذوق النخلة المصابة جيدا.
سائل : يستخدم بمعدل 5و1 - 2 % حيث يتميز بصغر حجم حبيبات الكبريت لتصل إلى 7و ميكرون.
استخدام احد مبيدات العناكب ( مثل أكاربد FO - سيربون ) بمعدل 50-75 مللتر /100لتر ماء.

زهرالورد
2009-12-12, 05:44 PM
اشكر الك ولكن كنت ابحث عن علاح العنكبوت الاحمر

دراسينا
2009-12-12, 06:25 PM
حياك الله زهر الورد

نورتي المنتدى

العنكبوت الأحمر
ويسبب نسيجا عنكبوتيا على أوراق مثقبة ، ويظهر فى مجموعات ليصيب الأجزاء الخضراء والأوراق فتظهر منقطة باللون الأصفر أو البنى المحمر ( الصدأ ).
العلاج : عزل النبات ويغسل بالماء الرغوي ( بدون مطهر ) أو استعمال مبيدات مثل الثيديفول أو كوميت .

بوابة اراضينا